رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأحد 07 يونيو 2020 الموافق 15 شوال 1441

أحمد بهاء الدين شعبان

أحمد بهاء الدين شعبان
أحمد بهاء الدين شعبان

حروب يوم القيامة «1»

الأربعاء 19-02-2020 07:57 م

لم يكف «دونالد ترامب»، منذ أن احتل، قبل ثلاث سنوات ونيف، موقع رئاسة الولايات المتحدة، الدولة الأقوى اقتصاديًا وعسكريًا فى العالم، ولو إلى حين، أن يفاجئ العالم ويفاجئنا، بصورة شبه يومية، بـ«صدمة ...

أحمد بهاء الدين شعبان
أحمد بهاء الدين شعبان

مائة عام على ميلاد «القديس» الصعلوك «2»

الأربعاء 12-02-2020 07:30 م

على الرغم من كل ما عاناه «عبدالرحمن الخميسى» من أهوال وويلات، لم يُفارقه أبدًا إحساسه بدفق الوجود وإيقاع والحياة، ولا إقباله عليهما إقبال المشوق المُتعطش، ينهل منهما بكل ما يستطيع من طاقة على الحب ...

أحمد بهاء الدين شعبان
أحمد بهاء الدين شعبان

مائة عام على ميلاد «القديس الصعلوك» «1»

الخميس 06-02-2020 07:21 م

حسنًا ما فعله السادة المشرفون على معرض الكتاب هذا العام بتخصيص ندوة احتفالية بمناسبة مرور مائة عام على ميلاد واحد من أفذاذ المبدعين المصريين، الأستاذ «عبدالرحمن الخميسى»، المناضل والمثقف والشاعر ...

أحمد بهاء الدين شعبان
أحمد بهاء الدين شعبان

تحية واجبة لنواب تونس

الأربعاء 22-01-2020 09:26 م

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعى وثيقة مصورة مُدتها لا تزيد على بضع دقائق، لكنها بكل المقاييس تُعتبر وثيقة كشف وتعرية عظيمة وفضح وإدانة بليغة لجماعة الإخوان الإرهابية، ولمرشدها «الأُلعبان» فى ...

أحمد بهاء الدين شعبان
أحمد بهاء الدين شعبان

مؤتمر علمى وطنى لبحث أزمة سد النهضة

الأربعاء 15-01-2020 07:28 م

لا حاجة بنا إلى انتظار دلائل جديدة تؤكد إصرار إثيوبيا، بقيادة رئيس وزرائها، «أبى أحمد»، على إضاعة الوقت واستنزاف الجهد، لحظة بعد أخرى، ويومًا بعد يوم، مع تخديرنا بمعسول الكلام، وليِّن القول، حتى ...

أحمد بهاء الدين شعبان
أحمد بهاء الدين شعبان

من «غزوة ليبيا» إلى اغتيال سليمانى

الأربعاء 08-01-2020 08:04 م

لم يكد العام الجديد يخطو خطواته الأولى المُرتقبة حتى تفجّرت الوقائع والتطورات، مُنذرة بأن عام ٢٠٢٠ سيكون عامًا ساخنًا، بل ملتهبًا: تتزايد فيه درجة حرارة الأحداث، وترتفع أصوات قعقعة صداماتها، وتتقاطع ...

أحمد بهاء الدين شعبان
أحمد بهاء الدين شعبان

أردوغان فى تونس.. وجيشه فى ليبيا

الأربعاء 01-01-2020 07:32 م

فجَّرت زيارة الرئيس التركى «أردوغان» لتونس، والتصريح الخطير الذى أطلقه بعدها، والمُتضمن الإعلان عن تكوين حلف «تركى، قطرى، تونسى، جزائرى»، للدفاع عما سماه «الشرعية» فى ليبيا، جدلًا واسعًا فى الأوساط ...

أحمد بهاء الدين شعبان
أحمد بهاء الدين شعبان

اللغة والهوية الوطنية

الأربعاء 18-12-2019 08:46 م

تحتل اللغة قيمة رمزية بالغة الأهمية للأمم والشعوب، فلغة أى شعب هى المُعبِّر الأساسى عن هويته وشخصيته، والحامل الرئيسى لسماته الوطنية، وقسماته القومية، والحفاظ على اللغة هو حفاظ على لسان الأمة ...

أحمد بهاء الدين شعبان
أحمد بهاء الدين شعبان

حتى لا نقول: «وداعًا للإسكندرية التى نفقدها»

الأربعاء 11-12-2019 06:54 م

«فلأقف هنا، ولأرى أنا أيضًا الطبيعة مليًِّا. شاطئ بحر رائعًا، أزرق أصفر فى صباح سماؤه صافية. كل شىء جميل مُفعم بالضياء. فلأقف هنا، ولأخدع نفسى بأنى أرى هذا حقًا، ولا أرى خيالاتى، متعة وهمية». ...

أحمد بهاء الدين شعبان
أحمد بهاء الدين شعبان

من هانت عليه نفسه

الأربعاء 04-12-2019 07:33 م

يقول المثل السائر: «مَن هانت عليه نفسه هانت على الناس»، وقد هانت العرب، وتخلّت عن نخوتها، وطرحت عنها كبرياءها، فأصبحت مطمعًا لكل رائحٍ وغادٍ، ومع مطلع كل شمس، تأتينا الأخبار تترى بكل جديدٍ عجيب، ...

أحمد بهاء الدين شعبان
أحمد بهاء الدين شعبان

تزوير الكتاب «2»

الأربعاء 27-11-2019 08:15 م

تناولنا فى مقال الأسبوع الفائت ظاهرة أو أزمة «تزوير» الكتاب التى يعانى منها العديد من دور النشر المصرية، وأرجعنا استفحالها، فى الفترة الأخيرة، إلى الارتفاع الكبير، والمُغالى فيه أحيانًا كثيرة، فى سعر ...

أحمد بهاء الدين شعبان
أحمد بهاء الدين شعبان

طرق الأبواب فى قضية تزوير الكتاب« 1»

الأربعاء 20-11-2019 09:04 م

تصاعد فى الفترة الأخيرة الحديث عن تفشى ظاهرة «تزوير الكتب»، وانقسم «القُرّاء»، وما أقلهم فى هذه الأيام، بين مؤيد مُحَبِّذ، ورافض مُدين، هذه الظاهرة اللافتة، التى اجتاحت فى الفترة الماضية سوق الكتاب، ...

أحمد بهاء الدين شعبان
أحمد بهاء الدين شعبان

عن الكرة السياسية

الأربعاء 13-11-2019 08:42 م

احتلت الرياضة بشكلٍ عام، وكرة القدم على وجه الخصوص، موقع الصدارة فى اهتمامات جمهرة عريضة من المواطنين، فى دول العالم أجمع.. الفقيرة والغنية، المتأخرة والمتقدمة، المحافظة والمتحررة. وأصبحت صناعة ذات ...

أحمد بهاء الدين شعبان
أحمد بهاء الدين شعبان

حدث هذا منذ عقود سبعة «3»

الأربعاء 06-11-2019 08:20 م

تناولنا فى المقالين السابقين سطورًا من كتاب صحوة العملاق الصينى، التى لا يزيد عمر جمهوريتها الشعبية، التى احتفلت منذ شهر واحد بعيد تأسيسها السبعينى، على عمر فرد واحد، وعرضنا بعض أسباب وشروط هذا ...

أحمد بهاء الدين شعبان
أحمد بهاء الدين شعبان

حدث هذا منذ عقود سبعة «2»

الأربعاء 30-10-2019 09:16 م

أشرتُ فى المقال السابق إلى النهضة الصينية المعاصرة، الشاملة، التى يصفها البعض باعتبارها معجزة جديدة، وهى معجزة لا علاقة لها بالسحر والخوارق، أو تدخلات ما وراء الطبيعة، وإنما هى معجزة صنعها الجهد ...