رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"موديز" تتوقع نمو نشاط التمويل الإسلامي في قارة أفريقيا

موديز
موديز

توقعت مؤسسة موديز العالمية للتصنيف الائتماني والابحاث أن تشهد القارة الافريقية نموا ملحوظا في أنشطة التمويل الإسلامي على المدى الطويل بدعم من السعي لتنويع مصادر التمويل وتزايد أعداد المسلمين بالقارة الذي يصل الى أكثر من 230 مليون نسمة بحسب المؤسسة العالمية.

وذكرت موديز في تقرير لها صدر اليوم الثلاثاء حول اوضاع القطاع المصرفي في افريقيا لعام 2016 إن القارة الافريقية باتت في حاجة ملحة لتنويع مصادر تمويلها، وقد تجد ذلك في التمويل الاسلامي خاصة مع ضعف الشمول المالي والاختراق البنكي في القارة السمراء الذي لا يزال محدودا ولا يغطي سوى نسبة محدودة للغاية من سكان افريقيا.

وأشارت إلى أنه مع التوسع في انتشار الخدمات المصرفية واتجاه الدول لتنويع مصادر تمويلها فإن التمويل الاسلامي امامه فرص كبيرة للتوسع والنشاط بقوة على المدى الطويل.

وأوضحت أن القارة الافريقية بها ما بين 40 الى 50 بنكا اسلاميا ومن المتوقع ان يتزايد هذا الرقم فى الفترة المقبلة.

ونوهت إلى ان دولا مثل السنغال وجنوب افريقيا خطت خطوات مهمة للاستفادة من أدوات التمويل الاسلامي من خلال طرح صكوك تمويل اسلامية في العام الماضي، وتسعى دولا مثل نيجريا وكوت ديفوار والنيجر لأن تحذو هذا الحذو في الفترة المقبلة.

ولفتت الى ان حكومات كل من المغرب ونيجيريا على وجه الخصوص تعمل حاليا على تهيئة البيئة التشريعية اللازمة للتوسع في التمويل الإسلامي.