رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نشرة "الدستور" العالمية.. مقتل شقيق زعيم "الحوثيين".. و"جزمة" بان كي مون هدية لضحايا باريس.. وتهديد تركيا لروسيا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تقدم "الدستور" نشرة بما تناولته الصحف الأجنبية، التي تضمنت أهم القضايا على الساحة السياسية العربية والعالمية، اليوم الأحد، الموافق 29/11/2015..
01.بابا الفاتيكان يغادر أوغندا إلى "أفريقيا الوسطى"
غادر البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، دولة أوغندا، اليوم الأحد، متوجها إلى جمهورية أفريقيا الوسطى، فى إطار جولته الأفريقية الحالية التى شملت أيضا كينيا.

وذكرت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية أن الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني وعددا من القيادات الكاثوليكية المحليين قاموا بتوديع البابا في مطار "عنتيبي" الدولي.

02. مقتل شقيق "زعيم الحوثيين" في غارة جوية
قالت شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية، في نبأ عاجل، إن إبراهيم بدر الدين الحوثي، شقيق عبدالملك الحوثي، زعيم الحوثيين، قتل في إحدى الغارات الجوية.

ونقلت الشبكة، عن مصادر مقربة من القيادات الحوثية، أن شقيق زعيم "المتمردين"، لقي مصرعه مع ثمانية عناصر أخرى في شمال محافظة "صعدة".
03."الجزمة" هدية بان كي مون لضحايا "باريس"
أهدى الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، حذاءه لضحايا هجمات "باريس"، قائلًا: "لولا موتهم على يد الإرهاب لكانوا بيننا يشاركون في مسيرة المناخ"، حسبما نشرت صحيفة "جارديان" البريطانية.

وفي حركة مماثلة، خلع أهالي باريس أحذيتهم، وتركوها في أحد الميادين العامة، تعبيرًا عن مشاركتهم الصامتة في مسيرات يوم "المناخ" العالمي.

لمشاهدة الصور..اضغط هنا..
04.اشتباكات وسط باريس بسبب "الطوارئ"
ألقت الشرطة الفرنسية القبض على 50 شخصًا بعد اشتباكات عنيفة بميدان "الجمهورية" وسط العاصمة "باريس"، حسبما نشرت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية.

وأضافت "لوفيجارو" أن الشباب نظموا مظاهرات احتجاجًا على فرض قانون الطوارئ بالبلاد بعد هجمات باريس الدامية الأخيرة.

لمشاهدة الفيديو..اضغط هنا ..
05. إسرائيل تعلن اختراق طائرة روسية لمجالها الجوي
كشف وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه يعالون، أن طائرة روسية قادمة من سوريا، اخترقت المجال الجوي لدولة الاحتلال الإسرائيلي "عن طريق الخطأ"، مشيرًا إلى أنها عادت إلى مسارها الجوي بعد دقائق معدودة.

وقال يعالون، إن قائد الطائرة الروسية انحرف عن مساره بـ "الخطأ"، أثناء تحليقه قرب هضبة "الجولان" المحتلة، مؤكدًا وجود تنسيق بين القوات الروسية والإسرائيلية لتجنب "سوء التفاهم بين البلدين".
06. عالمان بلجيكيان يكذبان رواية "إسقاط الطائرة الروسية"
شكك اثنان من علماء الفيزياء الفلكية البلجيكية في الحسابات الرسمية لحادثة إسقاط الطائرة الروسية، وأكدوا أنها خاطئة تمامًا، وهذا عن طريق دراسة الفيديو والخرائط، التي اعتمد عليها كل من المسئولين الأتراك والروس، لتوضيح وجهة نظرهم.

ونقلت صحيفة الإندبندنت البريطانية، عن الدكتور "توم فان دولسيرليرا" والدكتور "جيوفاني لابينتا"، من جامعة لوفين الكاثوليكية، قولهما إن "الطائرة كانت تسير أسرع مما قالت تركيا، حيث زعمت أن الطائرة ظلت في مجالها الجوي لمدة 17 ثانية".

للإطلاع على الدراسة كاملة..اضغط هنا ..
07.مقتل 4 أشخاص في تحطم مروحية مدنية روسية غرب سيبريا
لقي 4 أشخاص مصرعهم، جراء سقوط مروحية مدنية روسية غرب سيبيريا.
ذكرت ذلك قناة "روسيا اليوم" الإخبارية، لافتة إلى حادث تحطم مروحية من طراز "مي-8"، الذي وقع يوم الجمعة الماضية، في مدينة كراسنوريارسك بسيبيريا، الذي أسفر عن مقتل 10 أشخاص وإصابة 15 آخرين.

08. تركيا تستلم جثمان الطيار الروسي.. وتهدد بإسقاط طائرات أخرى
أعلن رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، استلام بلاده لجثة الطيار الروسي، الذي لقي مصرعه بعد إسقاط طائرته، من سوريا، مؤكدًا أنه سيسلم جثمان الطيار إلى "موسكو" في وقت لاحقًا، حسبما نشرت صحيفة "زمان" التركية.

وأكد أوغلو، أن حادثة إسقاط الطائرة الروسية من الممكن تكرارها في حالة اختراق أي طائرة للمجال الجوي مرة أخرى، مطالبًا بتنسيق الغارات الجوية في سوريا، لتجنب المزيد من الحوادث المماثلة لإسقاط الطائرة الروسية.