رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد إعادة تشكيله ...

وزير النقل يترأس الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للموانئ

جريدة الدستور

عُقد اليوم الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للموانئ، بعد إعادة تشكيله بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 399 لسنة 2015 ، برئاسة المهندس هاني ضاحي وزير النقل، وعضوية رئيس قطاع النقل البحري، ورؤساء هيئات الموانئ، وممثلى مجتمع الميناء، والغرفة التجارية، وغرف الملاحة .

ويأتي ذلك، فى إطار استراتيجية وزارة النقل لتطوير منظومة النقل البحرى والموانئ المصرية.
وقال وزير النقل، إنه تم خلال الاجتماع استعراض عدد من الموضوعات من بينها مراجعة القرارات الوزارية الصادرة بشأن الرسوم السيادية مقابل الخدمات التي تؤدى بالموانئ، وكذا القرارات المنظمة لمزاولة الأنشطة المرتبطة بأعمال النقل البحري .

وأضاف ضاحي، أنه تم إعداد مقترح لتعديلات بمعرفة لجنة من خبراء النقل البحرى بوزارة النقل مع الاستعانة بمتخصصين من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، والتى راعت عدم الإخلال بمبدأ المنافسة مع موانئ دول الجوار خاصة فى تجارة الترانزيت، وأيضا عدم تأثير أي تعديلات مقترحة على الواردات من السلع الإستراتيجية.

وأوضح، أنه تم مناقشة مقترح تعديلات قانون التجارة البحرية بما يحفز القطاع الخاص لرفع العلم المصرى على السفن، نظرا لأن القانون الحالى تسبب فى تدنى أعداد الأسطول المصرى.

وانتهى الاجتماع بالموافقة على المقترحات المقدمة من وزارة النقل والتوصية بإصدارها طبقا للأطر القانونية المتبعة فى هذا الشأن.