رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تأجيل محاكمة متهمي "خلية الماريوت" لـ 9 مايو

خلية الماريوت
خلية الماريوت

أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، الثلاثاء، نظر إعادة محاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "خلية الماريوت"، إلى جلسة 9 مايو المقبل، لتمكين الدفاع من الإطلاع على تقرير اللجنة الفنية فيما يتعلق بتفريغ محتوى الأحراز.

قال المحامى خالد أبو بكر ،عضو هيئة الدفاع، إن المتهمين يندرجون تحت إطار الصحفيين الأجانب، وبالتالي فمن البديهي قانونًا أن يحصلوا على تصريح الاعتماد بالعمل الصحفي من الهيئة العامة للاستعلامات وليس من نقابة الصحفيين.

وأوضحت المحكمة في جلسة اليوم إنها تسلمت خطابي الهيئة العامة للاستعلامات وكذلك نقابة الصحفيين، بشأن اعتماد الصحفيين المتهمين بالقضية، وإذا ما كان مرخصًا لهم بالعمل في مجال الصحافة من قبل.

وبحسب الخطابين فقد أشارت المحكمة إلى أن نقابة الصحفيين قد أكدت أن المتهمين الوارد أسماؤهم بالقضية غير صحفيين وغير مقيدين بجداول النقابة، وبالتالي ليسوا معتمدين بشكلٍ قانوني من النقابة.

فيما أشار خطاب الهيئة العامة للاستعلامات إلى عدم حصول أي متهم بالقضية على أي تصريح رسمي منها بالعمل، فيما عدا كلِ من: محمد فاضل فهمي، الذي تحصل على تصريح لمدة ثلاثة أشهر في عام 2013 عبر شبكة قنوات "C N N " ، وهو الوضع ذاته الذي يتفق مع المتهم باهر محمد حازم والذي تم اعتماد لدى التلفزيون الياباني أواخر 2013 .

وفى ذات السياق تسلمت المحكمة خطاب رئاسة الجمهورية والذي يفيد بالموافقة على ترحيل المتهم الاسترالي بيتر جريستى إلى بلاده لتنفيذ باقي مدة عقوبته هناك، كما تسلمت النيابة خطاب وزارة الداخلية والذي يتفق مع ذلك الشأن.

كانت النيابة أسندت إلى المتهمين اتهامات بالانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون لتعطيل أحكام العمل بالدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، واستهداف المنشآت العامة، وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.