رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

القضاء على حافرة الطماطم رسالة دكتوراه بعلوم المنوفية

الطماطم
الطماطم

ناقش قسم الحشرات بكلية العلوم، جامعة المنوفية، رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحث جمال محمد إسماعيل، الطالب بالكلية، تحت عنوان "الدراسة العلمية البيئية والسلوكية المقدمة في مكافحة والقضاء على حافرة الطماطم" توتا أبسليوتا"، في حقول زراعة الطماطم التي تعد من أهم الزراعات المصرية؛ نظرًا لإصابتها بالعديد من الآفات الحشرية وخاصة حافرة الطماطم.

تكونت لجنة المناقشة من الدكتور أحمد حسن أبو غالية، أستاذ علم الحشرات بكلية العلوم جامعة السويس، والدكتور ممدوح نصار، وكيل كلية العلوم للدراسات العليا جامعة القاهرة، والدكتور طلعت السيد عمارة، أستاذ الحشرات بقسم علم الحيوان بعلوم المنوفية، والدكتور أحمد رمضان حنفي، رئيس بحوث معهد بحوث وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية.

وأشارت الدراسة إلى أن المصايد الضوئية وخاصة الزرقاء سجلت أعلى معدل جذب للحشرة 51.25 حشرة ـ مصيدة يليها الصفراء، كما تعد المصايد الفرمونية وخاصة "red delta" "رد دلتا" من أفضل المصايد لجذب ذكور حافرة الطماطم.

وأوضحت الدراسة إلى متوسط الإصابة في ثمار الطماطم يقل في حقول المكافحة المتكاملة بمعدل 2.60 ثمرة لكل 50 ثمرة، بينما في حقول المزارع التقليدية يصل إلى 19.70 ثمرة لكل 50 ثمرة، بالإضافة إلى أن رش المبيدات مع استخدام الفرمونات الجنسية الأكثر فاعلية لمكافحة حافرة الطماطم.