رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حال مهاجمة الانفصاليين ميناء "ماريوبول"..

فابيوس لا يستبعد فرض عقوبات جديدة على روسيا

وزير خارجية الفرنسي
وزير خارجية الفرنسي لوران فابيوس

حذّر وزير خارجية الفرنسي لوران فابيوس من اقدام الانفصاليين الموالين لروسيا على مهاجمة ميناء "ماريوبول" الاوكراني، مؤكدا ان ذلك من شأنه اثارة مجددا مسألة فرض عقوبات على موسكو مجددا على المستوى الاوروبي.

وقال فابيوس-في مقابلة صباح اليوم الاربعاء- مع إذاعة "فرانس أنفو"- " فيما يتعلق بماريوبول، قلنا للروس بصراحة انه اذا وقع هجوم من الانفصاليين، كل شىء سينقلب رأسا على عقب بما في ذلك العقوبات".

و تخشى السطات الاوكرانية ان تسير ماريوبول المطلة على بحر "أزوف" جنوبي أوكرانيا الهدف التالي للانفصاليين الموالين لروسيا بعد سيطرتهم على مدينة ديبالتسيف الإسترتيجية.

و فيما يتعلق باجتماع وزراء مجموعة "النورماندي" بباريس أمس على مستوى وزراء الخارجية، قال فابيوس ان النقطة الإيجابية في هذا الاجتماع هي الاتفاق على زيادة إمكانيات منظمة الأمن و التعاون و الاوروبي "آلتي تراقب الأوضاع على الارض" الا ان الكثير من المشكلات ما زالت متبقية. كما أشار الى "ان وقف اطلاق النار مطبق في مجمله و لكن هذا لا يشمل كل المناطق".

يشار الى ان كييف والمتمردين قد وقعوا ١٢ فبراير اتفاقات السلام "مينسك ٢" بعد مفاوضات ماراثونية في إطار وساطة الثنائي أولاند-ميركل، وبمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

و تواجه روسيا اتهامات من اوكرانيا و الغرب بدعم الانفصاليين بتزويدهم بالسلاح و الأفراد، فيما تنفي موسكو بشدة اي تورط في هذا الصراع الذي خلف اكثر من ٥٨٠٠ قتيل خلال عشرة أشهر.