رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دفاع الصحفي الكندي في "خلية الماريوت" يشرح ظروف تنازله عن جنسيته المصرية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد المحامي خالد أبو بكر، عضو هيئة الدفاع عن محمد فاضل "مصري- كندي"، الصحفي المتهم في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"خلية الماريوت"، أمام محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، أن موكله تنازل عن جنسيته المصرية، وسرد أمام المحكمة ظروف تنازله عن الجنسية.

وأضاف عضو الدفاع، طالبًا سماع شهادة الرائد أحمد حسين- مُجري التحريات في الواقعة، رئيس اللجنة الفنية الخاصة بالأحراز- استخراج شهادة من وزارة الخارجية لنص القرار بقانون رقم 141لسنة 2014 الصادر من رئيس الجمهورية الذي يقضي: "إذا كان هناك مصلحة العليا للبلاد؛ يجوز لرئيس نيابة أمن الدولة أن يصدر قرارًا- بعد عرض النائب العام، وموافقة مجلس الوزراء- بتسليم المتهمين والمحكوم عليهم إلى بلادهم، ليطلب من وزير الخارجية ما إذا كان ينطبق على حالة المتهم محمد فاضل".

ومن ناحية أخرى، طالب "أبو بكر" بالإفراج عن موكله لأنه مصاب بـ"فيروس سي"، وإخلاء سبيله بأي ضمان تراه المحكمة، نظرًا لحالته الصحية التي يستحيل علاجها داخل السجن.

وكانت محكمة النقض، قضت في يناير الماضي، بقبول الطعن المقدم من 18 متهماً بينهم 4 أجانب من مراسلي قناة الجزيرة في قضية "خلية الماريوت" على الحكم الصادر ضدهم ما بين السجن المشدد ما بين 3 و 10 سنوات وبراءة اثنين آخرين وإعادة محاكمتهم من جديد أمام دائرة جنايات مغايرة.

يذكر أن صحفي قناة الجزيرة الأسترالي "بيتر جريستي"، المتهم في خلية الماريوت، حصل على عفو رئاسي بموجب القرار الجمهوري رقم ١٤٠ لسنة ٢٠١٤. وتم ترحليه إلى بلاده.