رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الدفاع يشهد افتتاح المؤتمر الدولي الثاني لجراحة المخ والأعصاب

الفريق أول صدقي صبحي
الفريق أول صدقي صبحي

شهد الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وقائع الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الطبي الدولي الثاني لجراحة المخ والأعصاب الذي يستضيفه المجمع الطبي للقوات المسلحة بالجلاء، بالاشتراك مع الاتحاد العالمي لجمعيات جراحة المخ والأعصاب والجمعية الأوربية لجراحة المخ والأعصاب للأطفال والجمعية المصرية لجراحي المخ والأعصاب، وذلك خلال الفترة من 10 وحتى 12 يناير الجاري.
بدأت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بكلمة للواء أ.ح عبد المرضي عبد السلام رئيس هيئة الإمداد والتموين للقوات المسلحة أكد فيها حرص القيادة العامة على الارتقاء بالمنظومة الطبية والعلاجية المقدمة للمواطن المصري، مشيرا إلى الطفرة التي تشهدها المستشفيات والمراكز الطبية التخصصية بالقوات المسلحة والتي كان آخرها افتتاح المجمع الطبي بالجلاء، وما تتضمنه هذه الصروح من أقسام وأجهزة طبية بالغة التطور في مجال جراحات المخ والأعصاب والتي تساهم فى توفير أعلى مستويات الرعاية الصحية للمدنيين والعسكريين على السواء.
وألقى اللواء طبيب بهاء الدين زيدان قائد المجمع الطبي للقوات المسلحة بالجلاء كلمة أشار إلى أهمية المؤتمر الذي يعد أحد أهم الأنشطة والملتقيات الطبية التي تنظمها القوات المسلحة لمواكبة التطور المستمر في الأساليب والطرق العلاجية الحديثة في كافة التخصصات ونقل وتبادل الخبرات العملية مع كبرى المراكز التخصصية عالميا.
كما أالقى البروفسير كونسوانزو دي روكو رئيس الجمعية الأوربية لجراحة المخ والأعصاب للأطفال كلمة أشاد فيها بما وصل إليه مستوى جراحات المخ والأعصاب في مصر والرؤية الطموحة التي تقودها القوات المسلحة في هذا المجال والتي تساهم بشكل كبير فى خدمة قطاع عريض من أبناء مصر، مؤكدا أن الإمكانات والأجهزة الطبية الضخمة التي يضمها المجمع الطبي بالجلاء تجعله في ريادة المؤسسات الطبية والتعليمية في مصر والقارة الأفريقية.
شملت الجلسة الافتتاحية عرض فيلم تسجيلي عن إمكانيات المجمع الطبي للقوات المسلحة بالجلاء والتي تمكنه من تقديم خدمة طبية متكاملة ذات مواصفات عالمية.
كما يتناول المؤتمر العديد من الجلسات العلمية والمحاضرات وورش العمل التدريبية للجراحين وشباب الأطباء تتناول الأساليب الحديثة لعلاج حالات تيبس الأطراف والتشوهات والعيوب الخلقية بالجمجمة والعمود الفقري للأطفال، وجراحات أورام المخ والأوعية الدموية.
وفي نهاية الجلسة، أكد الفريق أول صدقي صبحي حرص القوات المسلحة على تطوير قدراتها الطبية والعسكرية في كافة المجالات والاهتمام بالمنظومة الطبية والعلاجية بكافة محافظات الجمهورية وتزويدها بأحدث التقنيات والأجهزة والمعدات والكوادر الطبية لتضاهي أرقى المستويات العالمية.
وأشار إلى إنشاء كلية الطب للقوات المسلحة لبناء ضابط طبيب مقاتل على أسس من العلم والمعرفة والأخلاق التي اكتسبوها من قيم وتقاليد عسكرية مصرية عريقة، مؤكدا أن بالعلم والأخلاق ترقى الأمم وتتطور.
وطالب الكوادر الطبية والتمريضية بالقوات المسلحة بألا يدخروا جهدا في سبيل تقديم خدمة طبية متميزة وتوفير متطلبات الحياة الكريمة للمواطنين، مؤكدا عقيدة القوات المسلحة الراسخة بأن جيش مصر هو ملك لأبناء مصر وأن مستشفيات القوات المسلحة لخدمة أبناء الشعب المصري العظيم بكافة فئاته وطوائفه.
وأثنى على الجهد المبذول للقائمين على الإعداد والتحضير للمؤتمر الذي يضم نخبة من أمهر العلماء والمتخصصين في هذا المجال وأهميته في مواكبة التطور المستمر في نظم وأساليب العلاج الحديثة.
حضر وقائع الجلسة الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من كبار قادة القوات المسلحة ونخبة من الخبراء العالميين ومستشاري وأساتذة وجراحي المخ والأعصاب بالقوات المسلحة ووزارة الصحة والجامعات وطلبة كلية الطب للقوات المسلحة والمعهد الفني للتمريض.