رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سماسرة يستولون على تذاكر القطارات بمحطة مصر و بيعها للركاب بأسعار مضاعفة

 هاني ضاحي
هاني ضاحي

على الرغم من تصريحات هاني ضاحي، وزير النقل التي أكد خلالها أن الوزارة ليس لديها أي نية حول زيادة أسعار التذاكر؛ لمنع تسرب التذاكر إلى السوق السوداء وبيعها بأسعار مبالغ فيها للمواطنين، وتأكيده على أن الوزارة تسعى إلى تحسين الخدمة وليس العكس كما يعتقد البعض.

فبعد زيادة أجرة المواصلات إلى الضعف نتيجة الزيادة التي أقرتها الحكومة على أسعار المواد البترولية من بنزين وسولار، زاد الاقبال على حجز تذاكر القطارات، وسط تخوفات الركاب من زيادة أسعار التذاكر هي الأخرى.

ورصدت "كاميرا الدستور" تكدس الركاب في محطة سكة حديد مصر أمام شبابيك حجز التذاكر، خوفًا من نفاد التذاكر المخصصه من قبل هيئة السكك الحديدية.

تباينت آراء الركاب حول أسعار التذاكر، بعد استغلال بعض التجار لأزمة البنزين وبيع التذاكر في السوق السوداء بأسعار مضاعفة عن التي حددتها وزارة النقل.

من جانبها، قالت نجوي ألبير، رئيس الإدارة المركزية لشؤون رئاسة السكك الحديدية، إن "التذاكر متوافره بنسبه 100% ولا زياده في أسعار التذاكر حاليا، مضيفة: أنه من المتوقع زيادة أسعار التذاكر بنسبة ضئيلة، خلال العيد القادم، على القطارات المكيفة فقط.

و ناشدت "ألبير"، المسئولين بضبط من يقومون ببيع التذاكر بالسوق السوداء والقضاء على هذه المنظومه الفاسدة.

وأوضح ماهر خليل "موظف" أن أسعار التذاكر تزداد من فتره لأخرى، لكن زيادة بسيطه حوالي 10% أو أقل وتحديدا فيما يتعلق بقطار إسكندرية الذي اصبح بـ25 جنيه للتذكرة بعد 20 جنيها.

واشتكي سيد علي "موظف" من نفاد تذاكر السفر بمحطة مصر، مؤكدا انه ظل طوال الأسبوع الماضي يتردد على المحطة أملا في الفوز بتذكرة السفر إلى الصعيد لقضاء عيد الفطر مع عائلته.

وكشف عن قيام عدد من السماسرة بسحب تذاكر السفر بأعداد كبيرة من محطة مصر بالأسعار المخصصه وبيعها فيما بعد للركاب باسعار مضاعفه عن السعر المحدد استغلالا لحاجة المواطنين للتذاكر.

وأعرب حسين علي "طالب" عن غضبه من نفاد التذاكر، ما يضطره إلى دفع غرامة عند استقلاله احد عربات القطار علي الرغم من وجود مقاعد فارغة، معتبرا أن ذلك تواطؤ من الموظفين للحصول على الغرامة مع وجود الوسائط والمجاملات بين الموظفين ومعارفهم على حد قوله .
كما أشتكى, جمال رياض، عامل، من عدم استطاعته حجز تذاكر السفر في نفس اليوم أو قبلها بيوم ، مناشدا المسئولين بإيجاد حلول سريعه وخاصه بعد التصريحات بمد السكه الحديد بقطارات إضافية. 
و من ناحية أخرى أضاف, محمد عبد التواب، موظف، إنه لا توجد مشاكل بالسكة الحديد ولا زيادة في الأسعار قائلا "كل حاجه هنا كويسه و القطار أسهل وأرخص وسيلة للسفر بين المحافظات".
فيما قال, مصطفى عبد الرحيم ، عامل، إن اسعار التذاكر لم تتأثر بأزمه البنزين و التذاكر متوافره دائما ولايوجد مشاكل عند الحجز.
كما  أشاد محسن جوده، موظف، أنه لا توجد زيادة في أسعار التذاكر, وقال أنه من حق الهيئة أن تزود سعر التذكرة هذا من حقهم فليس هم من يجب عليهم تحمل، وعندما سألناه عن بيع التذاكر بالسوق السوداء نفى ذلك قائلا " أنا 55 سنه بروح وباجي بالقطر عمري ما اشتريت من السوق السوداء".