رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

يسرى عبدالله: الخميسى أخلص للقصة القصيرة بلا تكلف أو ادعاء

يسري عبدالله
يسري عبدالله

قال الناقد والأكاديمي الدكتور يسري عبدالله إن هناك جانبين في المشروع الإبداعي والفكري للكاتب القاص أحمد الخميسي هما: الترجمة والأعمال الفكرية، إلى جانب أعماله القصصية، التي تأتي في متن هذا المشروع. 

جاء ذلك في الندوة الثانية التي عقدتها مؤسسة "الدستور" لمنتدى "أوراق"؛ للاحتفاء بالمشروع الإبداعي والفكري للدكتور أحمد الخميسي، في إطار محور "شهادات"، فضلا عن مناقشة أحدث إصداراته "السندريلا والقديس" الصادر في القاهرة حديثا "دار أطياف". وشارك في المناقشة الروائية الدكتورة صفاء النجار، والكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله، وتدير اللقاء الكاتبة الروائية إنجي همام.

وتابع "عبدالله": ففي الترجمة نقف عند ترجمته كتاب "نجيب محفوظ في مرآة الاستشراق السوفيتي"، والذي يتضمن عددا من المقالات لكتاب السوفيت عن مشروع نحيب محفوظ، تأتي أهمية الكتاب في كونه يقدم عددا من الدراسات المهمة، والتي منها: دراسة "البحث عن الطريق في أعمال محفوظ"، إلى جانب دراسة أخرى تتحدث عن صورة النخبة المصرية.

وأوضح "عبدالله": ترجع قيمة هذا الكتاب إلى أنه يذهب بعيدا عن المركز الثقافي الأول الأوروأمريكي، إلى جانب أنه يجمع دراسات متفرقة لكُتاب وباحثين شديدي الأهمية، إلى جانب  مقدمة المترجم أحمد الخميسي، التي طرح عبرها أسئلته، والتي منها: هل تخضع الجائزة للجدل السياسي؟، وهل يستحق محفوظ الجائزة؟ والتي أجاب فيها بإنصاف محفوظ وأحقيته للجائزة، ولفت إلى أنه في ترجمات الخميسي يمكن أن نتوقف عند كتاب "معجم المصطلحات الأدبية".

وتابع: أما على مستوى الكتابات الفكرية فإن أحمد الخميسي قدم للمكتبة العربية كتاب "مصريون وروس"، والذي تحدث فيه عن تاريخ العلاقات المصرية العربية الروسية. 

وأضاف "عبدالله": إنه يتبقى شيء خاص بالقصة القصيرة التي تظل مركز هذا المشروع الإبداعي والفكري عند أحمد الخميسي، فهو كما وصفته الكاتبة "صفاء النجار" من الكُتاب المخلصين للقصة القصيرة، وفي رأيي أن الذي منحه هذا الوهج والحضور يرجع إلى كتابته وإخلاصه للقصة القصيرة، إلى جانب ذلك ثمة جانب إنساني وجبت إشارتنا إليه وهو الدعم الإنساني غير المشروط.

وأكد "عبدالله": إن هناك مسحة واقعية تجدل بين ما هو واقعي وما هو رومانتيكي في مشروع الخميسي القصصي. إلى جانب ذلك فإن نصوصه القصصية تأتي بلا تكلف وبلا ادعاء، والتي سبقه فيها يحيى حقي وإدريس وتشيكوف، فهو يسير على نفس الخط ونفس التكنيكات التي قامت  عليها القصة القصيرة، وذلك دون ادعاء أو تكلف.

المناقشة
المناقشة
المناقشة
المناقشة
المناقشة
المناقشة
المناقشة
المناقشة
المناقشة
المناقشة