رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"مكان اسمه الوطن" فيلم يتناول هوس الهجرة عند المصريين

مكان اسمه الوطن فيلم
"مكان اسمه الوطن" فيلم يتناول هوس الهجرة عند المصريين

أقامت إدارة مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولى للأفلام  التسجيلية والقصيرة  ندوة لفيلم " مكان اسمه وطن "تاليف نادين شمس وإخراج تامر عزت بقصر ثقافة الإسماعيلية .

في البداية قالت الناقدة  صفاء الليثي أن هذه الندوة  جاءت تكريمًا للراحلة نادين شمس مؤلفة الفيلم، وهي من مواليد عام 1972م، وتخرجت في المعهد العالي للسينما، ولها العديد من المؤلفات القصصية والرواية، أشهرها القصة القصيرة " الداخل والخارج " بدأت نادين الكتابة للتلفزيون والسينما مؤخراً، ففي عام 2009 شاركت في كتابة  العديد من السيناريوهات السينمائية والتلفزيونية منها الدراما التليفزيونية " قانون المراغي" عام 2009، ومن أشهر أعمالها السينمائية فيلم " إحنا إتقابلنا قبل كده " عام 2008.توفت نادين عن عمر يناهز 41 عاماً بعد تعرضها لمضاعفات طبية أثناء إجرائها عملية جراحية في شهر مارس الماضى .

أما عن الفيلم قال المخرج  تامر عزت أنه يتناول قصة 4 مصريين يحلمون بالهجرة وتحكمهم فكرة مجردة، مريم التي ترغب في الهجرة الي كندا، بينما تبحث همس عن مكان تجد نفسها فيه، ومعنز يشكو من عدم امتلاكه لأبسط حاجات الحياة، ومحمد السباعي يعتقد أنه لن يصبح مطرباً ناجحاً إلا في الخارج.

والفيلم تم تصويره في 2005م، وتم التناسق بين المخرج والشخصيلت الحقيقيين، والمونتاج استغرق حوالي 6 أشهر، وتصويره حوالي 50 ساعة.