رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لجنة لدعم الموهوبين في السينما وتسهيل مهمتهم

لجنة لدعم الموهوبين
لجنة لدعم الموهوبين في السينما وتسهيل مهمتهم

عقدت إدارة مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ندوة حول لجنة السينما الحرة بنقابة السينمائيين، أدارها الناقد السينمائي  مجدي الطيب.

فى البداية تحدث المخرج عاطف شكري  قائلا: إننا لا ننكر في السنوات الأخيرة بدا الانتاج السينمائي يأخذ شكل مختلف نوعاً ما وظهرت تجارب مهمة منها ماتم عرضه في المهرجانات، وتم انتاج هذه الأفلام تحت مسمى السينما المستقلة ولا نستطيع أن نعرف معنى السينما المستقلة محددًا، والشباب الذين عملوا في انتاج السينما المستقلة لا بد ان يرصدوا هذه التجربة..  فهؤلاء خريجو معاهد فنية، فمنهم الهواه يمارسوا السينما بشكل هاوٍ، ومن هذا المنطلق رأينا أن تعمل هذه اللجنة في البحث عن هذه التجارب لمحاولة إحتواء جذب أعمالهم السينمائية ، وهل هم يستحقوا أن يكونوا سينمائيين وأعضاء نقابة فيما بعد ونحن كلجنة نحاول أن ندعم هذه الأعمال من خلال عمل قاعدة بيانات لهم، وحل مشاكلهم من خلال الدعم اللوجيستي وتدريب ورش في بعض المهرجانات وقد بدانا من حوالي أسبوعين زيارتهم في كل المحافظات ومدن القناة .

اما أسامه غريب  عضو مجلس إدارة نقابة المهن السينمائية يقول :لقد  وجدت أن  هناك قصورا من صناع السينما الحرة أو المستقلة وحدث نقاش مع المخرج عمر عبدالعزيز والنقيب مسعد فوده من خلال مناقشة دور السينما المستقلة من خلال مجلس النقابة وتمت تسميتها ( لجنة شباب السينمائيين) وهم:-

1- شريف مندور  2- محمد حفظي  3- عاطف شكري    4- شادي العناني

5- أحمد زيان      6- أحمد سوني    7- نيفين شلبي.

- اجتمعت اللجنة ثلاث اجتماعات والهدف منها غير ربحي وكان الترشيح من خلال مجلس ادارة النقابة ، وتم الاستقرار علي اختيار سبعة أعضاء الان.

ويضيف المخرج  أحمد صلاح عضو لجنة السينما الحرة : ليست مهمة اللجنة هو الدعم وبما أن اللجنة تحت مظلة النقابة تقدم الأفلام بدون ميزانية محددة للانتاج ونسعي لتسويق الفيلم في المهرجانات الدولية.

ومن المهم جداً الحصول علي تصاريح من خلال اللجنة وأيضاً من خلال النقابة التي تساهم في هذه المشاكل وتسعي إلي مساعدتنا في حلها، وبدأت اللجنة من خلال جولة في المحافظات كانت البداية في بورسعيد والمنيا.

وتحدث  أسامه غريب قائلًا: تم وضع المعايير باختيار 7 اعضاء من خلال مجلس النقابة وأهمية التواصل مع الشباب، ومشاهدة الأفلام ومساعدتهم من خلال حلقة التواصل واشتراكها في المهرجانات.

وقال مهندس الديكور شادي العناني :كنت مهتماً بالسينما المستقلة من خلال مساعد أصدقائي وفكرت في التوثيق وساهمت في إنشاء وحدة السينما المستقلة بالمركز القومي للسينما وتقديم دعم بالأفلام وجولات في ليالي السينما بالمحافظات ، وعلي هامش الليالي ورش تعليمية في صناعة الفيلم التسجيلي.

أما المخرجة  نيفين شلبي : لدى خبرة طويلة في السينما المستقلة، ولدى أكثر من 50 فيلماً وساهمت بشكل تطوعي مع أصدقائي وأشارك في المهرجانات، ودرست في أكاديمية رأفت الميهي وعندي إحساس كل من يعشق السينما ولايدرسها، وأحرص علي توازن الأعمال وأن يكون بعض الخبرات.

وقال المخرج أحمد زيان : أنا خريج كلية التجارة، ولكن انضميت لشباب مخرجين سينمائيين في الأسكندرية، وكنت وقتها مساعد مخرج، وكانت تواجهنا مشاكل كثيرة في إستخراج تصاريح التصوير وأماكن التصوير.