رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التصوف العملي عند عبد القادر الجزائري" في رسالة دكتوراه ببني سويف

التصوف العملي عند
التصوف العملي عند عبد القادر الجزائري" في رسالة دكتوراه ببن

منحت كلية الآداب بجامعة بني سويف درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى للباحث "سيد حافظ" المدرس المساعد بقسم الفلسفة بالكلية، في موضوع "التصوف العملي عند عبد القادر الجزائري ومشروعة الحضاري والثقافي" .

تناولت الرسالة إسهامات الأمير "عبدالقادر الجزائري" في مجال الفلسفة ومدى مساهمات التصوف في إصلاح حياة الناس، حيث يتميز التصوف الحقيقي بأن له جانب عملي .

وطرح الباحث بديلا للاتجاهات الدينية المتطرفة والجماعات المتشددة التي ظهرت الفترة الماضية والتي فشلت في التواصل مع رجل الشارع .

وقال الباحث أن التصوف العملي الذي تدور حوله الرسالة يعتبر وجهة نظر جديدة للتعامل مع رجل الشارع وأن التصوف هو صفاء القلب لله والنية الحسنة مع الآخرين، ويدعو إلي ضرورة البحث عن كل ما يفيد المجتمع، ويعتبر الأمير عبد القادر الجزائري الذي تدور عنه الرسالة خير نموذج استعمل التصوف العملي فهو رجل سياسة بحث عن معني التصوف وهو الدين المعاملة واستخرج من التصوف طريقة عملية لحل مشاكل المجتمع لتحقيق الانسجام بين الإنسان والمجتمع .

ناقش الرسالة الدكتور "حسن حنفي" أستاذ الفلسفة بجامعة القاهرة و الدكتور "عصمت نصار"، و الدكتور "أحمد الجزار" في حضور عدد من أعضاء هيئة التدريس بجامعة بني سويف.