رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رسالة دكتوراه لباحث مصري تكشف أسرار الأرض

رسالة دكتوراه لباحث
رسالة دكتوراه لباحث مصري تكشف أسرار الأرض

كشف الباحث المصري الدكتور محمد يوسف أحمد سليمان بكلية علوم جامعة القناة، عن أسرار جديدة في علم الجيوفيزياء، وذلك بالتصوير السيزمى "علم الموجات السيزمية"، من خلال رسالة الدكتوراه، التي منحت له بامتياز بعد عرض متميز بجامعة كوبنهاجن بالدنمارك.

يقول الدكتور محمد يوسف عن أبحاثه ودراساته، إنها تكشف عن تاريخ تكون الأرض منذ بدء الخليقة، حتى قبل 2 بليون سنة والاكتشاف الجديد يوضح كيفية تكون القشرة الأرضية والوشاح، مشيرا إلى أن البحث فى طريقه للنشر فى أكبر مجلة علمية لعلوم الأرض (مجلة الطبيعة)، التي لم يسبق لعالم مصرى النشر من خلالها ( Nature Geoscince ) والاكتشاف الثانى هو تصوير عمق الطبقة الصلبة المرنة بالأرض فى منطقة جنوب أفريقيا وهى مشابهة تماما لمنطقة وصحارى سيناء والصحراء الشرقية بمصر وبعمق وصل إلى 350 كيلو مترا فى جنوب إفريقيا.

وأضاف د. محمد يوسف أنه قام بتسجيل مدى التطور الحادث خلال الزمن فى القشرة الأرضية، وكشف تواجدها وتاريخها المعقد واكتشف أثناء التصوير السيزمى أنها طبقة معقدة جدا، وليست طبقة واحدة بل متعددة الطبقات وتم نشر هذا البحث فى مجلة الطبيعة التكتوينية.

وأكد يوسف، أن الدراسة تساعد كثيرا فى فهم تكون الثروات الطبيعية من ناحية وتكامل هذه الطرق المستخدمة والاكتشافات فى الكشف والمساعدة على استخراج العناصر الطبيعية كالذهب والماس والفضة والعناصر النفيسة من صحارى سيناء والصحراء الشرقية بمصر، وكانت الدراسات والأبحاث التى قام بها الدكتور محمد يوسف قد وجدت إعجابا وترحيبا كبيرا من العلماء بجامعتى كوبنهاجن الدينماركية ورايس الأمريكية، خاصة د. هنير تيبو الأستاذ ورئيس شعبة الجيوفيزياء بجامعة كوبنهاجن ود. ارينا ارتيميفا أستاذة الجيوفيزياء بكوبنهاجن ود. ألن لفاندر الأستاذ بجامعة رايس الأمريكية.

وتكونت لجنة التحكيم من كل من البروفيسور لارس نيلسين من جامعة كوبنهاجن والبروفيسور ليف هانج من الأكاديمية العلمية بموسكو.

من جانبه قال د. محمد يوسف: إنه يدين بالفضل لله سبحانه وتعالى ويؤكد أن نجاحه يعود إلى جامعته قناة السويس ودعمها لشباب الباحثين ولأساتذته بكلية العلوم ويهدى هذا النجاح الباهر لبلده الكبيرة مصر وللإسماعيلية حبه وعشقه وأسرته الصغيرة بها.