رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نتنياهو يشترط الاعتراف بيهودية إسرائيل للاتفاق مع الفلسطينيين

 نتنياهو يشترط الاعتراف
نتنياهو يشترط الاعتراف بيهودية إسرائيل للاتفاق مع الفلسطين

قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الثلاثاء إن الصيغة الشاملة لاتفاق بين الإسرائيليين والفلسطينيين يجب أن تنص على دولة منزوعة السلاح تعترف بإسرائيل دولة يهودية.

وأضاف - في تصريح بمعهد دراسات الأمن القومي بتل أبيب، نقلته صحيفة (جيروزاليم بوست) الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني - أن هذه الصيغة يجب أن تؤكد على مطلبين أساسين لإسرائيل: الأول، ضمان الحفاظ على الأمن بعد التوصل إلى اتفاق، والثاني أن يضع الاتفاق نهاية للصراع وكافة الدعاوى ضد إسرائيل.

و تابع نتنياهو "لا نريد ضم الفلسطينيين كمواطنين إسرائيليين، ولا نريد أن نسيطر عليهم ولكن يجب أن تكون فلسطين دولة منزوعة السلاح، مما يعني الحاجة الضرورية للحد من بعض أوجه السيادة بعينها .. في اللحظة التي تنزع فيها سلاح دولة، فإنك تحد من بعض إمكانيات تلك الدولة.. هذه ضرورة.. إنه الشرق الأوسط الحقيقي".

ومضى نتنياهو " نحن مهتمون بمواصلة المفاوضات ومحاولة التوصل الى هذا الاتفاق، وأنا أعلم أن الأمريكيين مهتمون أن نصل إليه، وأنا لا أستطيع أن أكشف في هذا الوقت عما إذا كانت القيادة الفلسطينية مستعدة لتقديم التنازلات التي ستجد نفسها مضطرة إليها".

وزعم نتنياهو أن الجميع يتحدث عن التنازلات التي يتعين على إسرائيل تقديمها، قائلا من الأحرى الالتفات إلى التنازلات التي سيضطر الفلسطينيون إلى تقديمها للتوصل إلى اتفاق من شأنه توفير فرصة للتعايش في سلام وآمان.