رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بدورته الاستثنائية.. زيادة مشاركة سور الأزبكية في معرض الكتاب الـ52

معرض الكتاب
معرض الكتاب

يشارك سور الأزبكية بما يقرب من 45 مكتبة في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ52، المقرر إقامتها نهاية الشهر الجاري.

واستعابت الهيئة العامة للكتاب الجهة المنصة للمعرض كل الطلبات المكتبة من بائعي الكتب القديمة "سور الأزبكية"، للمشاركة في المعرض بزيادة ما يقرب من 10 مكتبات عن الدورة الماضية، وذلك كدعم من الهيئة لبائعي الكتب القديمة في ظل الظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم خلال العامين الماضيين نتيجة انتشار فيروس كورونا.

وشددت الهيئة على عدم عرض بائعي الكتب القديمة لكتب مزورة في المعرض، أو أي إصدارات حديثة لدور النشر، وسيتم اتخاذ الاجراءات القانونية تجاه أي بائعي كتب من سور الأزبكية يعرض كتب مزورة، ويحرم من المشاركة في الدورات القادمة للمعرض.

ومن المقرر أن تكشف وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، يوم الثلاثاء المقبل، عن تفاصيل تذاكر المعرض، التي سيتم حجزها أونلاين من خلال المنصة الرقيمة للمعرض التي تم استحداثها مؤخرًا، وعن إذا كانت تلك التذاكر مجانية أم باسعار رمزية.

ويشهد المؤتمر إطلاق المنصة الرقمية الخاصة بالمعرض والتي تضم كافة التفاصيل والخدمات التي تهم زوار المعرض، مثل إمكانية الحصول على الإصدارات من خلال البحث عن الكتب ودور النشر المشاركة، إلى جانب أجندة الأنشطة والفعاليات التي ستجرى افتراضيًا (أونلاين)، وخريطة المعرض، وجولة افتراضية محاكاة للواقع داخل قاعات المعرض.

وتعد المنصة انطلاقة حقيقية على طريق تطوير الخدمة الثقافية واستراتيجة الدولة بالتحول إلى مصر الرقمية.

وكانت قد شددت وزيرة الثقافة  علي تخصيص غرفة عمليات دائمة للمعرض وخدمة دعم فني وخدمة عملاء «أونلاين» على المنصة وعلى تطبيق «واتسآب»، كما شددت على ضرورة التيسير على رواد المعرض هذا العام، واعتبارها دورة استثنائية، وكذلك تخصيص مسار خاص وسريع لكبار السن وذوي القدرات الخاصة والسماح لهم بالدخول بصحبة مرافق من جميع البوابات، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية المتعارف عليها حرصًا على الصحة العامة، ومنها ارتداء القناع الطبى، وقياس درجة الحرارة، والمرور عبر بوابات التعقيم ومسافات التباعد الآمنة، كما تم تحديد حد أقصى للطاقة الاستيعابية لكل قاعة عرض من القاعات الأربعة، ومراعاة مسافات التباعد بين أجنحة العارضين.