رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بخط يده.. تفاصيل تتر «ألف ليلة وليلة» لـ فؤاد حداد

فؤاد حداد
فؤاد حداد

يبدو أن هناك الكثير لا نعرفه في رحلة الشاعر الراحل فؤاد حداد، وقد تكون رحلة المنع والحجب وسنوات الغياب بعيدًا وراء القضبان امتدت لخارجها لتصيب بعضًا من نصوصه.

كشف ممدوح السجيني، والذي عمل مساعد مخرج في مسلسل "ألف ليلة وليلة"، بطولة نجلاء فتحي وحسين فهمي، والذي عرض عام 1981 عن نص للراحل أحمد بهجت، عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك "عن نص عمره سنوات بعيدة يكشف أن تتر المسلسل قد أسند إلى فؤاد حداد، قبل أن يذهب إلى الشاعر عبد الوهاب محمد، وتغني كلماته سميرة سعيد.

قال ممدوح السجيني: "النص ده حكايته غريبة شوية.. ده نص كتبه العظيم فؤاد حداد.. كـ"تتر" بداية ونهاية لمسلسل ألف ليلة وليلة، كان مفروض البطلة (سعاد حسني) شهرزاد، والبطل (محمود مرسي) شهريار، وكان مفروض تغني التتر العظيمة ليلى مراد، هذا ما كان يتمناه المخرج عبد العزيز السكري، رفضت سعاد حسني، ورفض محمود مرسي، وعاد الموسيقار جمال سلامة من جلسة العمل مع ليلي مراد التي كان قد تقدم بها السن كثيرا محبطا، وقال بالحرف الواحد أنا ماسمعتش ليلى مراد أنا سمعت حشرجة".

ويضيف السجيني: "وافقت نجلاء فتحي ووافق حسين فهمي، وكان جمال سلامة متبني صوت له بريق الماس قدم لها من كلمات عبد الوهاب محمد أغنيات فائقة النجاح زي (مش هتنازل عنك أبدا مهما يكون)..و(ال جاني بعد يومين يبكيلي بدمع العين)".

ويوضح السجيني "دهشت عندما رأيت الأمور تتجه لتنحية ما كتبه فؤاد حداد لصالح ما كتبه عبد الوهاب محمد.. ولحنه جمال سلامة.. وغنته صاحبة الصوت الرائع سميرة سعيد، ومع اعترافي أنهم قدموا تتر ناجح جماهيريا، ويمكن اتسمع بنفس نجاح أغانيها العاطفية..(ألف ليلة وليلة كل ليلة ليلة.. احكي ياشهرزاد.. احكي لشهريار واشغليله ليله لطلوع النهار.. ألخ.).

وأشار "السجيني": "فضلت بين أوراقي صورة مما كتبه فؤاد بخط يده، أخيرا عثرت عليه ولقيتها فرصة طيبة لتتعرفوا ونقرا سويا ماكتبه عمنا فؤاد حداد.. تحية له في ذكرى يوم مولده..
بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة مسلسل ألف ليلة وليلة
العجوز والشاب يختلفان ويأتلفان، يلقف كل منهما الآخر فيتلقفان أطوارا وأدوارا من الماضي والمستقبل
ع.. الأولى قولنا أه
مين فات قديمه تاه
ايش قلنا ياولداه
ش.. قلنا الحياة في الجديد
ع.. فين الجديد في الحياة
ش.. في ضحكتك مثلا
وضحكتي
صورتك وصورتي
ولد ووالد
في وقت واحد
على شاشات المواني
لو حد قال للتاني
ابقى قابلني
ع.. ابقى قابلني
ش.. أنا حاقابلك يابا
ع.. وأنا حاقابلك ياابني
اصل النهارده في بكرة وبكرة في امبارح
خيال على الأرض سارح
في ألف ليلة وليلة
والبرّ طارح
في ألف ليلة وليلة

هنا تدخل الفتاة الحاكية المغنية وتصف ما تقول ويمكن أن تتحول تباعا الى البنت التي يحمل الحمال في السوق سلة الفاكهة والخيرات التي تمونت بها.. وإلى رئيسة المغنيات والراقصات اللاتي ينشدن مأثر علي الزيبق وإلى الأم التي يهدهد صوتها السندباد في كهولته محاطا بأبنائه وأحفاده
صبيان وبنات
في تبات ونبات
خطّوا العتبات
ودقوا باب الدنيا مين اللي فاتح ؟
علي بابا أول ما يقول
افتح ياسمسم
بق المغارة عرض وطول
إن كان مبوّز بقى معدول
كالمتبسّم

والّا علاء الدين دعك مصباحه بصباعه
وقام على الناي يقسّم

يمكن أن تغني الفتاة كلام علاء الدين ويمكن أن يمثله الشاب ويغني كلامه، كذلك أدوار الحمال ومعروف الإسكافي والسندباد يمكن أن يؤديها الشاب أو العجوز أو غيرهما

علاء الدين.. لاقلت آه ولا قلت ايه
النونو يضحك من شفتيه
والدنيا بهجة
لمن تهجّى
ألف وبيه

وصل ما فات.. والا الحمال
ولا معروف الإسكافي
قلبه الأبيض قصر ثقافي
عمّته عصفورة على راسه
زي الهمزة فوق الكاف (كسرة تحت الفاء)
والعيش والملح قمر صافي

تدخل في هذه اللوحة أو تتولد منها لوحة البنت والحمال..

البنت.. مالك؟
ح... مالي تقل أحمالي
واللي ف بالي مش معقول
البنت..اسمع مني فضفض قول
ح.. بالي قبالي عيون وضفيرة
البنت.. قول لي كبيرة ولا صغيرة
ولا غنية وعاملة أميرة
ولا فقيرة وبنت أصول
ح.. هي الكل
هي الرحمة وهي الذل
هي الورد وهي الفل
وهي الشمس وهي الغول

وصل مافات..
ولا اللي يفتح بيبان الدنيا لازم يكون
فتك حرك عاقل مجنون
يشبه علي الزيبق
زيبق ياعلي
ياحديد ميه
طول عمرك منجلي
ياخالي ومبتلي
وعيونك يا علي رايحة وجايّة
زيبق ياعلي
ياحديد ميه
ودليلة الملعبة
العرسة العقربة
رجليها مكعبة
جت في الخية
زيبق ياعلي
ياحديد ميه

الخلوص إلى العبرة وللختام..

الدنيا تفتح لنا
نفتحلها قلبنا
نفتح لها وداننا
نفتح عينين
نحضن وطننا
ونقول يانينه

السندباد لف البلاد
ورجع ياواد
وقعد في الجنينة
وقطف ليمونة مزهّرة
في ايده زي الجوهرة
بص لها قال ياهلترى
اعيش واشوف اولاد الاولاد
السندباد لف البلاد ورجع ياواد
وقعد في الجنينة

بسم الله الرحمن الرحيم

... خاتمة اللحن المميز لمسلسل ألف ليلة وليلة..

سيبني لبكرة الله يخليك
سمعني يا فجر أذان الديك
لاتخلي أول لقا
آخر لقا
ودموعي زي اللؤلؤة
بتمنها ساعة مافديك
افدي ولاد وبنات
خطوا العتبات
في تبات ونبات
وألف ليلة وليلة
مالت مع العصر ميلة
على ميدان الرميلة
والقمر والقلعة
افدي الشمس طالعة
فوق مجرى العيون
ومسافرة وراجعة
على كوبري الليمون

نقطف ليمونة مزهّرة
في ايدينا زي الجوهرة
كان ياما كان ياما جرى
وياما بكره حيجرى
وياما بكره يكون

ويختم السجيني بملحوظة "عمنا فؤاد حداد مش كاتب اسمه لا في الصفحة الأولى ولا في الصفحة الأخيرة".