رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محمود حافظ.. الكوميديان الناجح فى مساحات التراجيديا

محمود حافظ
محمود حافظ

لا يهم أن يكون الدور من «الجلدة للجلدة» حتى تترك بصمة فى أذهان المشاهدين، بهذا يمكن تلخيص أداء الممثل الشاب محمود حافظ، الذى يطل على الجمهور هذا العام فى دورين مختلفين، أحدهما «العسكرى سعد» فى مسلسل «الاختيار»، والآخر «فاضل العربجى» فى مسلسل «الفتوة».

ومنذ اليوم الأول لعرض الحلقات ترك محمود حافظ بصمة واضحة فى أذهان المشاهدين، وأثبت أن محدودية مساحة الدور على الشاشة ليست عائقًا أمام ظهور القدرات التمثيلية، حتى لو كان ذلك فى دقائق قليلة فى مشاهد تبدو غير أساسية فى سيناريو العامل، على الأقل بالنسبة للشخصية التى يقدمها.
ففى الحلقة الأولى من «الاختيار» وصل «العسكرى سعد» إلى قلوب وعقول الملايين، عندما غنى أمام قائده موال «وحشانى بلدى» لـ«الريس حفنى» المغنى الشعبى الراحل، فى مشهد أبرز روح الأخوة والود التى تمتع بها «الشهيد أحمد منسى» مع جنوده، دون أن يتجاوز حدود الضبط والربط والعسكرية.

المشهد، الذى أداه «حافظ» فى تجسيده دور الجندى الصعيدى أبرز قدرته على استغلال المساحات الضيقة فى التأثير على المشاهد، وهو ما أضاف إليه المخرج بيتر ميمى كثيرًا بعدما قرر أن يبث صوت الريس حفنى صاحب قصة «شفيقة»، إلى باقى المشهد، ما حقق نوعًا من الثراء للشخصية التى يقدمها «حافظ» ودلالتها.
ورغم أن طبيعة الشخصية تبدو تراجيدية فى عمل غير كوميدى، إلا أن «حافظ» نجح كعادته فى إضفاء الطابع الفكاهى على شخصيته دون أن يخرج بها عن الخطوط المرسومة دراميًا، وهو ما أجاده بشدة رغم ما ذكره منذ أيام عن تلقيه خبر وفاة والدته أثناء تصوير مشاهده فى «الاختيار»، الأمر الذى لم يؤثر على أدائه رغم صعوبته إنسانيًا.
هذا الميل للكوميديا لم يؤثر سلبًا على روح شخصية «العسكرى سعد»، الذى يظهر بعدها وهو يحمل على عاتقه مسئولية أمه وشقيقه وأرضه، وهى الروح نفسها التى قدمها «حافظ» عند أدائه شخصية «الصول إسماعيل» فى فيلم «الممر»، الذى لم تمنعه جديتها من وضع بصمته الكوميدية عليها، خاصة فى حواراته مع «الصحفى إحسان» ورمى الإيفيه الشهير «معدمكشى والرعاشه».
هذا الأداء الذى يمزج بين التراجيدى والكوميدى يبدو ملازمًا لجميع الشخصيات التى قدمها محمود حافظ حتى الآن، التى كان أشهرها شخصية «أمين» فى مسلسل «الأسطورة»، كما صاحبته، أيضًا، فى أعمال مختلفة منها فيلم «عنتر ابن ابن ابن شداد» ومسلسل «أرض النفاق»، و«بين السرايات» و«السبع وصايا» وغيرها.
ورغم ما قدمه محمود حافظ من أدوار حتى الآن، إلا أن تجربته الأخيرة فى «الاختيار» تعنى أننا أمام كوميديان لم يُختبر بعد بالشكل الكافى، خاصة أن قدراته تظهر فى كوميديا الموقف أكثر منها فى كوميديا الإفيه، وهو نوع الكوميديا الذى نفتقده كثيرًا فى الوقت الحالى.