رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصر وسوريا وعملية السلام يتصدرون أجندة بان كي مون لدى وصوله الشرق الأوسط

مصر وسوريا وعملية
مصر وسوريا وعملية السلام يتصدرون أجندة بان كي مون لدى وصوله

تصدرت أعمال العنف في مصر، وأزمة سوريا المستمرة وعملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين جدول أعمال الأمين العام للأمم التمحدة بان كي مون لدى وصوله اليوم إلى الشرق الأوسط، حيث أجرى محادثات مع القادة في الأردن وكذلك مع مسئولين فلسطينيين في رام الله، قبل أن يتوجه إلى إسرائيل.

وفي الأردن، أعرب بان كي مون عن امتنانه لحكومتها وشعبها لاستضافة أكثر من نصف مليون لاجئ سوري في وقت تخطت فيه قدرة الأردن على الاستيعاب طاقاتها.

واعترف كل من الأمين العام والملك عبد الله بضرورة مشاطرة المجتمع الدولي هذا العبء الذي يتحمله الأردن، وفقا لما جاء في بيان عن لقائهما في منتجع العقبة على البحر الأحمر.

وأطلع الأمين العام العاهل الأردني أيضا خلال اجتماعهما، على الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة في سوريا، وجهود وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لاستئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين. وأثنى الأمين العام على جهود الأردن في السنوات الأخيرة لإعادة الحوار بين الاسرائيليين والفلسطينيين على الطريق الصحيح.

كما ناقش المسؤولان أعمال العنف التي وقعت في مصر. وأشار الأمين العام إلى ضرورة المضي قدما في العملية السياسية والمصالحة الحقيقية في مصر.

وقد غادر بان كي مون الأردن متوجها إلى رام الله في الضفة الغربية، حيث أجرى محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وغيره من القادة الفلسطينيين.

كما شارك في لقاء الأمم المتحدة النموذجي، وقال إنه سيحضر لقاء إسرائيليا مماثلا اليوم الجمعة.

وقبل مغادرته رام الله، أطلق الأمين العام إطار المساعدة الإنمائية للأمم المتحدة الجديد، الذي يوضح كيفية عمل الهيئة العالمية مع السلطة الفلسطينية. كما زار قبر الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

ومن رام الله، سيغادرالأمين العام إلى القدس لعقد اجتماعات مع القادة الإسرائيليين في وقت لاحق.