رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استطلاع: يهود إسرائيل متشائمون بشأن محادثات السلام مع الفلسطينيين

استطلاع: يهود إسرائيل
استطلاع: يهود إسرائيل متشائمون بشأن محادثات السلام مع الفلس

كشف استطلاع للرأي، أن يهود إسرائيل لديهم آمال ضئيلة بشأن المحادثات الدبلوماسية بين الإسرائيليين والفلسطينيين، والتي أطلقها في واشنطن الأسبوع الماضي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

وبحسب استطلاع؛ "مؤشر السلام الشهري" الذي تجريه جامعة تل أبيب والمركز الإسرائيلي للديمقراطية -ونقلت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية نتائجه اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكتروني- فإن 79 بالمائة من يهود إسرائيل يعتقدون بأن الجولة الجديدة من المفاوضات لديها فرصة ضئيلة من النجاح فيما يتعلق بالتوصل لاتفاق سلام، بينما يعتقد 18 بالمائة، أن أمامها فرص كبيرة في النجاح. وكانت هذه الأرقام مختلفة للغاية بين عرب إسرائيل، إذ يعتقد 41 بالمائة أن ثمة فرصة ضئيلة أمام نجاحها في حين يرى 47 بالمائة أن ثمة فرصة كبيرة في السلام.

وأشارت الصحيفة، إلى أن ثمة اختلافات كبيرة بين يهود وعرب إسرائيل فيما يتعلق برؤيتهم لصدق الجانبين بشأن المحادثات الدبلوماسية. فيعتقد 63 بالمائة من يهود إسرائيل، أن الحكومة الإسرائيلية مهتمة في حقيقة الأمر بالعودة إلى مائدة المفاوضات بينما يرى 29 بالمائة فقط أن السلطة الفلسطينية ترغب في المفاوضات. وبين العرب يقول 58 بالمائة: إن الإسرائيليين صادقون بشأن المحادثات فيما يعتقد 85 بالمائة إن الفلسطينيين مهتمون حقيقة بالمفاوضات.

وأوضح الاستطلاع الإسرائيلي للرأي - وفقًا للجيروزاليم بوست - أن 60 بالمائة من يهود إسرائيل يثقون في أداء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في المفاوضات على نحو يضمن أمن الدولة العبرية، في حين لا يتفق 37 بالمائة مع هذا الرأي، ويثق 29 بالمائة من عرب إسرائيل في رئيس الوزراء، فيما يتعلق بهذا الأمر بينما لا يثق به 64 بالمائة منهم.

وفيما يتعلق بقدرة رئيس الوزراء على صياغة اتفاق، قال 48 بالمائة من اليهود الذين شملهم الاستطلاع: إنهم يثقون في قدرة نتنياهو على إجراء هذه المحادثات بطريقة تؤدى إلى توقيع اتفاق سلام، في حين لا يتفق 47 بالمائة مع هذا الرأي. ومن بين العرب المستطلع آراؤهم يثق 32 بالمائة منهم في قدرة نتنياهو على القيام بهذا الأمر بينما لا يثق فيه 59 بالمائة منهم.