رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اضطرابات الجهاز الهضمي في رمضان

اضطرابات الجهاز الهضمي
اضطرابات الجهاز الهضمي في رمضان

رمضان شهر الصوم..و عند الكثيرين شهر الطعام فلا يوجد منا من لم يشعر بأي اضطراب من بعد الإفطار إلى وجبة السحور..و هنا عرض لبعض هذه الاضطرابات القولون العصبي.

القولون العصبي هو حالة مؤقتة تتعامل فيها المعدة مع الأطعمة بشكل غير المعتاد و ينتج عنه بعض الأعراض كانتفاخ في المعدة و كثرة الغازات و تبادل الإمساك و الإسهال و مغص متقطع.

و من اسمه فان القولون العصبي يتأثر بشكل كبير بالحالة النفسية للشخص من قلق او توتر او حتى تبادل المشاعر المختلطة.

يزيد القولون العصبي بالتدخين إضافة إلى بعض الأطعمة كالمخللات و الفلفل و الأطعمة الحارة و حتى الشاي و القهوة و النسكافيه.

و وفى الحقيقية انه لا يُوجد اليوم أي علاج يشفي ويُزيل الإصابة بالقولون العصبي و ولكن العلاجات المتوفرة تقلل من أعراضه كتقليل الألم و الشعور بالانتفاخ، وهذه حقيقة يجب على المرضى به تقبلها و لكن أحد أفضل الحلول للتغلب على مشكلة الغازات الناشئة هو التدرج في تناول كميات الألياف و استخدام المسكنات لتقلل الشعور بالأم المعدة إضافة إلى الأدوية التي تقلل من انتفاخات المعدة كالكربون مثلا و الابتعاد عن القلق و التوتر و الأطعمة المسببة لتهييج الجهاز الهضمي (الأطعمة الدهنية و المقليات و المخللات و الأطعمة لحارة).

الإسهال تقلصات..حركة غير طبيعية..الم مفاجيء و بالتالي اسهال..المعاناه التي يعانيها الكثيرين منا بعض الإفطار.. الإسهال يعرف علميا بأنه تكرار عملية الإخراج او سيولة في البراز.

ويحدث الإسهال بسبب بعض أنواع البكتيريا كالسالمونيلا والشيجلا بعض الفيروسات و التلبك المعوي نتيجة نوع معين من الأطعمة أو الأدوية او نتيجة للقواون العصبي او حالات الإسهال في رمضان و العيد هو ناتج عن تغير في طبيعة الأكل و نوعيته.

اما علاج الإسهال فيعتمد على حدته و سببه فان كان نتيجة ميكروب يتم فحص البراز و بعدها يتم اعطاء الدواء كالمضادات الحيوية و الفيروسية، بالإضافة إلى تعويض الفاقد من السوائل بالمحاليل الطبية في الحالات الشديدة.

و اما عن الحالات البسيطة فننصح بأكل النشويات كالأرز و البطاطس و شرب كمية كافية من السوائل من المياه و العصائر. وعن الوقاية فيجب علينا ان نتخذ كل أساليب الوقاية من غسل جيد لليدين و الأطعمة و الحفاظ الجيد على سلامة الأطعمة. أما عند تناول الأطعمة فننصح كل أعضاء كل يوم كعلومة طبية بعدم الإسراف في الطعام من حيث الكم و النوع و الابتعاد قدر الإمكان عن الأكلات الدسمة و الثقيلة.

الإمساك Constipation و يعرَف علميا بانه صعوبة في الإخراج او قلة عدد مرات الإخراج و ما يحدث في الإمساك هو ضعف في حركة الأمعاء أو قلة الماء في البراز مما يسبب صعوبة الإخراج و أسبابه مختلفة: منها العضوية كضيق الأمعاء أو أورام القولون و بعد العمليات و هناك من الأدوية ما يسبب الإمساك ،إضافة إلى الخلل في بعض العناصر في الجسم كالسكر او الكالسيوم او افرازات الغدة الدرقية و غيرها.

و نخص بالذكر في رمضان أن الإمساك يحدث بسبب: قلة شرب الماء في فترة الأفطار. عدم الاهتمام بالأطعمة التي تحوي الألياف-إهمال كامل لطبق السلطة-و التركيز على النشويات و اللحوم. القولون العصبي الذي يتناوب فيه الإمساك و الإسهال. و يكون العلاج باستخدام الملينات التي توصف من الصيدلية و أنواعها عديدة.

و أخيرا فان رمضان شهر الصيام فلا نجعله شهر الطعام و يجب ان نعيد التفكير في العادات الغذائية و النفسية التي تسبب لنا تلك الاضطرابات ,و نحاول تصحيحها قدر الإمكان.