رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

انطلاق مهرجان دولي للأفلام الوثائقية في مصر بمشاركة 28 دولة

انطلاق مهرجان دولي
انطلاق مهرجان دولي للأفلام الوثائقية في مصر بمشاركة 28 دولة

أقيمت مساء اليوم الثلاثاء فعاليات افتتاح مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة في دورته السادسة عشر بمدينة الاسماعيلية (شمال شرق القاهرة) بمشاركة 69 فيلم ممثلة عن  28 دولة أجنبية وعربية.

وافتتحت فعاليات المهرجان بعرض الفيلم الانجليزي "المحتال (the imposter)" للمخرج بارت ليتون والذي يعرض لاول مرة في مهرجان عربي ويعد من نوعية تمزج الأفلام الوثائقية بالدراما الروائية، حيث يتابع الفيلم شخصية النصاب فريدريك بوردين، وهو شاب فرنسي اعتاد انتحال شخصيات مزيفة، وبلغ عدد الشخصيات التي انتحلها أكثر من 500 شخصية، منهم 3 شخصيات لمراهقين مفقودين.

ويركز لايتون في الفيلم على أشهر القضايا التي تورط فيها بوردين، عندما توجه إلى عائلة أمريكية منتحلاً شخصية ابنهم المراهق الذي اختفى منذ 3 سنوات، ويمزج الفيلم اللقاءات والمشاهد الوثائقية، مع اللقطات التخيلية المتوقعة لقصة يرويها شخص محتال، بحيث يصل المتفرج إلى مرحلة لا يمكن فيها التمييز بين الحقيقة والخيال.

وأقيمت فعاليات حفل افتتاح المهرجان وسط هتافات من مثقفين وفنانين ونشطاء سياسيين تعلن رفضها لسياسة وزير الثقافة المصري علاء عبد العزيز والذين اعتبرونه محابيا لجماعة الإخوان المسلمين، وطالبوا بإقالته مرددين هتافات أبرزها "يسقط يسقط حكم المرشد (جماعة الإخوان المسلمين)"و"الثقافة هي سلاحنا ضد الظلم ويا كفاحنا ".

وقال المنتج وكاتب السيناريو المصري محمد حفظي مدير المهرجان إن فعاليات المهرجان تستمر من 4 حتى 9 يونيو/حزيران الجاري ويعرض خلالها 69 فيلما من اجمالي 700 فيلم تقدموا للمشاركة في المهرجان.

ويترأس لجنة التحكيم للأفلام الروائية في المهرجان المخرجة الفرنسية ميشيل دريجيز وعضوية المخرج اللبناني شادي زين الدين والمخرج المصري شريف البنداري، فيما تترأس لجنة تحكيم الافلام التسجيلية القصيرة والطويلة المخرجة المصرية تهاني راشد.

وأكد المخرج كمال عبد العزيز رئيس المهرجان أن إدارة المهرجان تقدم هذا العام 8 جوائز منها جائزة أفضل فيلم في مسابقة الأفلام التسجيلية وجوائز خاصة بلجنة التحكيم.

ويشارك في المهرجان 28 دولة منها 11 دولة عربية هي مصر والسعودية ولبنان والجزائر والإمارات والأردن وقطر وتونس وفلسطين والكويت وسوريا.