رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

العراق يوقع عقدًا مع "بي بي" البريطانية لبناء مرفأ نفطي جديد في البصرة

العراق يوقع عقدًا
العراق يوقع عقدًا مع "بي بي" البريطانية لبناء مرفأ نفطي جدي

وقعت الشركة العامة للموانئ العراقية عقدًا مع شركة "بي. بي" النفطية البريطانية لبناء مرفأ نفطي جديد في ميناء خور الزبير بمحافظة البصرة (نحو 590 كم جنوب بغداد) .

وقال المتحدث باسم الشركة العامة للموانئ العراقية انمار الصافي في تصريح صحفي اليوم، الأربعاء، إن الشركة وقعت هذا الأسبوع عقدًا مدته خمس سنوات مع شركة "بي. بي" لبناء مرفأ جديد يحل محل مرفأ متهالك وأن الشركة البريطانية تسلمت رسميا الموقع أمس.

وأضاف الصافي، أن شركة " بي. بي " ستساعد العراق في بناء مرفأ متطور لاستقبال شحنات المنتجات النفطية المكررة وايضا تصدير المنتجات في المستقبل، مشيرًا إلى أن الشركة البريطانية ستدفع حوالي 7 دولارات عن كل متر مكعب من المنتجات المكررة التي سيجري استيرادها وتصديرها عبر هذا المرفأ.

من جانبه، أوضح متحدث باسم" بي. بي " إن المرحلة الاولى لبناء المرفأ الجديد في خور الزبير ستتضمن استخدام منشاة استيراد قائمة وتحسين الكفاءة لجلب كميات اكبر من المنتجات النفطية.

وأضاف أن المرفأ سيجري انشاؤه على مراحل وتوقع ان تبدأ الواردات في غضون 12 إلي 18 شهرا، رافضًا الكشف عن التفاصيل المالية للعقد.

يذكر أن شركة" بي . بي" النفطية البريطانية وشركة سي.إن.بي.سي الصينية وقعتا في 2009 عقد خدمة مع العراق لتطوير حقل الرميلة في البصرة الذي تقدر احتياطياته بحوالي 17 مليار برميل وينتج حاليا 1.35 مليون برميل يوميا أو اكثر من ثلث اجمالي انتاج العراق البالغ حوالي 3 ملايين برميل يوميًا.