رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تربيون:الجيش رفض أمر مرسي ضرب المدنيين بالرصاص الحي


* رفض عسكري!

أفادت مصادر دبلوماسية غربية، أن كبار قادة القوات المسلحة رفضت أمرًا للرئيس المصرى محمد مرسى بإطلاق الرصاص الحى على المتظاهرين المدنيين على مستوى الجمهورية خلال أحداث الأيام السابقة.. هذا، حسبما جاء على صدر الموقع الإلكتروني لصحيفة WORLD TRIBUNE الأمريكية.

* انتهاك!

وقالو أن هذا أدى إلى انتهاك تعليمات مرسي، بانضمام وحدات من المشاة لقوات الأمن المركزى في استخدام الرصاص الحي لوقف هجمات المتظاهرين، وعمليات الهجوم في العديد من المدن المصرية.

وقال الدبلوماسي إن هناك حالات قليلة فقط تستخدم فيها وحدات الجيش الرصاص الحى ضد المدنيين.. وأضاف الدبلوماسى أن معظم إطلاق النار جاء من قِبل قوات الأمن المركزى.

* ضبط النفس!

وقال الدبلوماسيون، إن سياسة ضبط النفس جاءت بأوامر من وزير الدفاع المصرى عبدالفتاح السيسى.

* تحذير!

وقالت المصادر، إنه تم تحذير السيسى مرات عديدة من المسؤلين الأمريكيين أن إطلاق الجيش النار على المدنيين، سوف يحرم الجيش من المساعدات الأمريكية والتى تبلغ 1.3 بليون دولار سنويا.

* F16 المتطورة!

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى استلام مصر لأول 4 طائرات مقاتلة من مجموع 20 طائرة F16 بلوك 52 المتطورة. وكان المسئولون الأمريكيون قد حضرو الاحتفال لتأكيد عزم الولايات المتحدة الأمريكية دعم التعاون العسكرى مع مصر.

* تعاون عسكرى!

وقالت السفيرة الأمريكية بالقاهرة، آن باترسن " نتطلع لمصر لتعمل كقوة للأمن والسلام ولقيادة ليستطيع الشرق الأوسط مواجهة التحديات نحو الديمقراطية.

* حرج للرئيس!

وقالت الصحيفة، إن رفض الجيش بطاعة أوامر مرسي، قد سبب حرجا للرئيس أمام محافظى الــ 3 مدن بالقناة فى 30 يناير، ما قلل من تنفيذ قانون الطوارىء قانون حظر التجوال.

وقالت المصادر الدبلوماسية، إن المحافظين غض الطرف عن تنفيذ حظر التجوال وتفعيل الطوارى الذى قوبل بتحدى عشرات الآلاف من المتظاهرين. وأضافت المصادر أن السيسى دعم القرار برفض تطبيق الحظر والطوارىء لمدة 30 يوم فى الإسماعيلية، بور سعيد، السويس.

وقال المصدر، إن السيسى رأى أن مرسى يسقط فى نفس الفخ الذى سقط فيه سلفه مبارك".

* ملك الشعب!

وفي تصريح لعصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، " إن الجيش المصرى ملك للشعب".. وأضاف العريان " ولن يلجأ الجيش لإلحاق الضرر لقياداته إزاء الموقف الرهن".

* المصدر:

http://www.worldtribune.com/2013/02/04/egypt-army-said-to-defy-morsi-on-use-of-live-fire/