رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إصابة ثمانية ضباط بأيرلندا إثر احتجاج الموالين للتاج البريطاني


أصيب ثمانية ضباط شرطة واعتقل أربعة أشخاص في أعقاب اشتباكات بين الموالين للتاج البريطاني وقوات مكافحة الشغب في أيرلندا الشمالية.

واندلعت الاشتباكات عندما هاجم حشد كان يسد الطريق سيارة حاولت اختراق حاجز أقامه الموالون ...وقالت الشرطة "إن الحشد حاول اختطاف السيارة... وإنه ألقى قذائف على شرطة مكافحة الشغب والسيارات التابعة لها"، مشيرة إلى أن هناك 10 سيارات تابعة للشرطة على الأقل فى المنطقة.

وتطورت الأمور إلى مواجهة بين الطرفين إذ استخدمت الشرطة خراطيم المياه في محاولة لتفريق الحشد.

وقالت الشرطة "إنها واجهت بعض "الاضطرابات الخفيفة" في المنطقة".

وأضرمت النيران في عدد من السيارات في ضواحي بلفاست، ما استدعى تدخل الشرطة.

وشهدت بلفاست وبعض المناطق الأخرى احتجاجات أصغر حجمًا، وقالت الشرطة "نحث المشاركين في الاحتجاجات التي لهم الحق في تنظيمها على العودة خطوة إلى الوراء والابتعاد عن وسط المدينة السبت".

وأضافت قائلة "ببساطة الخطر بالنسبة إلى السلامة العامة كبير جدًا"، واندلعت احتجاجات منذ الاثنين الماضي احتجاجًا على قرار بلدية بلفاست رفع "علم الاتحاد" خلال أيام معينة فقط وليس في كل الأوقات.

وكان الوطنيون في بلدية المدينة يريدون التخلي عن علم الاتحاد بشكل نهائي لكنهم صوتوا على حل وسط يقضي برفع علم الاتحاد في أيام معلومة فقط.

لكن الموالين للحكم البريطاني يقولون "إن رفع العلم في أيام معلومة يمثل اعتداء على تراثهم الثقافي".

وشهدت أيرلندا الشمالية في الماضي مواجهات بين الموالين للتاج البريطاني وهم من البروتستانت والوطنيين وهم من الكاثوليك الذين يريدون الانفصال عن بريطانيا والانضمام إلى جمهورية أيرلندا.