رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خالد عبد الغني: منظومة توزيع البترول قضت على أزمة البنزين والسولار

 المهندس خالد عبدالغني
المهندس خالد عبدالغني مدير مشروع كروت الوقود الذكية

قال المهندس خالد عبدالغني مدير مشروع كروت الوقود الذكية، أن المنظومة الإلكترونية للتحكم في توزيع المنتجات البترولية، قامت بها الدولة بعد التعاقد عام 2013 مع "ايفانيس"، وأن الهدف من ذلك التحكم في عمليات توزيع الوقود بجميع منتجاته على مستوى الجمهورية، حيث وقتها لم تمتلك الدولة معلومات أكيدة عن عملية توزيع المنتجات البترولية.

وأضاف عبد الغني في حواره ببرنامج " حال بلدنا" مع أحمد خيري على الراديو 9090، أن الكارت الذكي أحدث وفرة كبيرة في هذه المنتجات، وأن الدولة لن تقنن استخدام الوقود أو تزود سعره، لكن امتلكت الهيئة العامة للبترول قاعدة بيانات خاصة ومعلومة عن مستخدمي الوقود في كل مصر.

وأكد أنه تم تسجيل جميع المصانع والمستشفيات والجهات التي تستخدم كميات كبيرة من الوقود على مستوى الجمهورية، سواء جهة حكومية أو خاصة بما فيها محطات الوقود،في قاعدة البيانات، مما يصعب أحتكار الوقود في السوق السوداء، وأن عدد المحطات والتي وصلت إلى3000 محطة أصبحت مراقبة من قبل قطاع البترول.

وأن الدولة على علم بدخول وخروج الوقود من وإلى المحطات، بناء على الكارت الذكي الخاص بعملية شحن الغاز للسيارة، وأنه صدر 6 مليون كارت من المنظومة الإلكترونية للمواطنين بناء على تعاون وثيق مع إدارة وحدات المرور المختلفة.

وذلك بعد أن كانت السوق السوداء تأخذ منتج السولار ويعيدوا استخدامه بديلا عن منتج أخر كالكيماويات ذات السعر المرتفع، ويضيفوا للسولار منتجات أخرى ، مما يؤدي لأزمة سولار في السوق والمحطات.