رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الرئيس الصيني يعرب عن تعازيه في ضحايا زلزال تايوان

الرئيس الصينى شى
الرئيس الصينى شى جين بينغ

أعرب الرئيس الصينى شى جين بينغ اليوم الأحد عن تعازيه فى ضحايا الزلزال القوى الذى ضرب تايوان أمس، مبديا تعاطفه مع من أصيبوا فى تلك الكارثة، متعهدا بمساعدة تايوان فى مواجهة آثارها.
وقال الرئيس الصيني - فى بيان رسمى - إن "الرفاق عبر المضيق هم جزء من الاسرة الصينية الواحدة ولهذا فإن روابط الدم بينهم اقوى من اى رابطة فالدم أشد كثافة من الماء".
كان زلزال بقوة 6.7 درجة على مقياس ريختر ضرب قرب احدى مدن جنوب تايوان أمس على عمق نحو 15 كم متسببا فى مقتل 33 شخصا على الاقل واصابة العشرات.
وطبقا لمركز شبكات الزلازل الصينى فإن الزلزال وقع فى نحو الساعة الرابعة من صباح السبت بتوقيت بكين عند خط العرض 22.94 شمالا وخط الطول 120.54 شرقا.
وذكرت وكالة الأنباء الرسمية الصينية أن عددا من المبانى انهارت بسبب الزلزال القوى وان هناك العديد من السكان محاصرين تحت الانقاض حيث تقوم قوات الانقاذ حاليا بكل ما يمكنها لاخراجهم.
وبسبب قوة الزلزال حدثت عدة هزات أرضية خفيفة فى جنوب شرق الصين؛ ما دعا السلطات هناك وخاصة فى شيامين وفوتشو بمقاطعة فوجيان لاتخاذ قرار بتعليق حركة السكك الحديدية بشكل مؤقت لفحص القضبان خوفا من ان يكون هناك اى اضرار بها.
وعبر المتحدث باسم مكتب شئون تايوان بمجلس الدولة الصينى (مجلس الوزراء) ما شياو قانغ عقب الزلزال عن تعازيه لاهالى الضحايا وتمنياته للجميع بالتغلب على تلك الكارثة وقال ان الهيئة الصينية المسئولة عن العلاقات عبر المضيق على اتصال مع السلطات التايوانية المختصة معربة عن استعداد البر الرئيسى الصينى لاعانة تايوان فى عمليات الاغاثة والانقاذ ومدها بما تحتاجه من مساعدات انسانية عاجلة للتغلب على آثار الزلزال.