رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تعرف علي قصة "قطقوطة السينما .. "فيروز" مع الملك فاروق .. وفاتن حمامة وعبد الوهاب والصاوي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

" قطقوطة السينما " الطفلة المعجزة " شيرلي تمبل"، ألقاب حظيت بها الطفلة فيروز، خلال مسيرتها الفنية القصيرة التي قدمت خلالها 10 أفلام فقط ، لتميزها بقدرة فائقة علي الاستعراض و الغناء والتمثيل.


أسمها الحقيقي هو بيروز أرتين كالفايان، وهي من أسرة أرمينية من حلب، ولدت في القاهرة في 15 مارس عام 1943 ، واقتحمت عالم التمثيل من خلال الفنان أنور وجدي، الذي آمن بموهبتها وأنتج لها أول أفلامها " ياسمين ".

‎‎لـ" فيروز" التي توفيت ، اليوم السبت، عن عمر يناهز 73، 4 حكايات مع الملك فاروق وفاتن حمامه ومحمد عبد الوهاب وخالد الصاوي :

مكافأة الملك:

كان الفنان اللبناني إلياس مؤدب صديقا لوالد فيروز، وكان يقضي معه أمسيات فنية بالبيت حيث يعزف الكمان وقد تغنت والدتها على أنغام الكمان، وكانت فيروز تشارك والديها تلك الأمسيات، بحيث كانت ترقص على الموسيقى التي يعزفها مؤدّب.

ولفتت الصغيرة انتباه الفنان اللبناني الذي لاحظ موهبتها وحاول تطويرها فقام بتأليف وتلحين مونولوج لتغنيه وحدَها، ولأنه كان يغنّي في حفلات منزلية اصطحبها معه لتؤدّي المونولوج في إحدى المرات، وأثارت الصغيرة إعجاب الحضور ولاقى مونولوجها نجاحاً باهراً، فما كان من" مؤدب" إلا أن قرر إدخالها مسابقة مواهب في ملهى الاوبيرج الليلي.

حينها كان الملك فاروق حاضراً للحفل، فأعجب بأداء الصغيرة التي لم تتجاوز الثامنة من عمرها، وقوبل أداؤها ذاك بإعجاب لا مثيل له وبتصفيق حاد، وحصلت فيروز على أوّل مكافأة في حياتها وكانت من الملك فاروق وهي عبارة عن خمسين جنيهاً.

حكايتها مع سيدة القصر:

رغم أن الفنانة القديرة فاتن حمامة، اقتحمت عالم التمثيل في سن صغير، وساندها في ذلك كبار الفنانين وفي مقدمتهم الفنان محمد عبد الوهاب والفنان يوسف وهبي ، إلا أنها رفضت أن تشارك في بطولة فيلم " ياسيمين" أول افلام فيروز، وبررت ذلك بأن الفيلم يدور حول طفلة "لتحل محلها الفنانة مديحه يسري ويحقق الفيلم نجاحا منقطع النظير !

فيروز مع موسيقار الأجيال:

وقع الفنان أنور وجدي مع والد فيروز عقد احتكار تتقاضى عنه ابنته ألف جنيه عن كلّ فيلم. وقام أنور وجدي بتغيير حرف الباء في اسمها إلى فاء؛ ليصبح فيروز بدلا من بيروز، و قام وجدي باستقدام مدربون أجانب؛ لتدريب الصغيرة لعدة أسابيع وذلك لتهيئتها لأوّل بطولة سينمائية. كان ذلك فيلم «ياسمين» .

إنتاج الفيلم كان مفترضاً أنْ يكون مشتركاً بين وجدي والموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب، لكن
عبد الوهاب، وبعد أن شاهد الصغيرة لم يشأ المغامرة بأمواله في فيلم تقوم ببطولته طفلة لا تتقن سوى غناء المونولوج، لكن وجدي المعروف بروحه المغامرة خاض المخاطرة لوحده.

و صباح العرض ظهر إعلان في الصحف المصرية يدعو كلّ أطفال مصر لحضور حفله العاشرة صباحاً التي سيعرض فيها الفيلم، ثم ستقوم البطلة الصغيرة فيها بتوزيع هدايا على الأطفال، بالفعل تم وضع مئات الهدايا بسينما الكورسال وتعليق مئات البالونات في صالة السينما.

صورة مع خالد الصاوي:

في 15 ابريل 2015، فاجأ الفنان خالد الصاوي، متابعيه ، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي " الفيس بوك" بنشر صورة له، وهو يقبل رأس الطفلة المعجزة فيروز بعد أن أصبحت مسنة، وعلق علي الصورة قائلا " فيروز هانم إمبراطورة الموهبة حبيبة كل مصر، ربنا يشفيكي يا أمنا الحبيبة".

والتقى خالد الصاوي بالطفلة المعجزة في حفل عيد الربيع الذي أقامه المنتج شريف عبد المنعم الذي حضرته برفقة ابنها أيمن وابنتها إيمان من زوجها الفنان الراحل بدر الدين جمجوم.