رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"سرور" يمثل مصر في افتتاح الدورة الثالثة للمؤتمر الإسلامي لوزراء العمل بجاكرتا

الرئيس الأندونيسي،
الرئيس الأندونيسي، جوكو ويدودو

يفتتح الرئيس الأندونيسي، جوكو ويدودو بالقصر الرئاسي اليوم الأربعاء، بالعاصمة جاكرتا، الدورة الثالثة للمؤتمر الإسلامي لوزراء العمل بمنظمة التعاون الإسلامي التي تضم في عضويتها 57 دولة ، وترأسها مصر لمدة 3 سنوات تنتهي العام المقبل ، ويمثل مصر في الدورة التي تختتم أعمالها بعد غد الجمعة ، جمال سرور وزير القوى العاملة ، بحضور الدول الأعضاء ، فضلا عن مراقبين من 12 دولة ومنظمة دولية وعربية وإفريقية.

وقال الوزير في تصريحات صحفية قبل مغادرته القاهرة : إن الموضوع الرئيسي للدورة هو تعميم تشغيل الشباب والسلامة والصحة المهنية في الدول الأعضاء، للوصول إلي تعاون عملي وفعلي في هذا الخصوص، وبحث آليات من شأنها تخفيض مستوى البطالة، وأخرى حول تفعيل مشاريع لتنمية قدرات القوى العاملة، ومعلومات عن سوق العمل.

وأشار إلي أن مصر ستقترح إضافة بنود علي جدول الأعمال تؤكد علي توجيه الشباب وتحويل فكرة تجاه الأنشطة الاقتصادية الإنتاجية عوضا عن الوظائف الحكومية، فضلا عن دور البرامج التدريبية التي تسهم في تغيير مفاهيم الشباب للحد من البطالة، وتعظيم دور المشروعات والأنشطة الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغير في خلق فرص العمل، ودور معلومات سوق العمل في دعم التشغيل، والأنشطة المنفذة في إطار خطة التدريب من أجل التشغيل .

وتابع الوزير أن مصر تؤكد علي أهمية تنفيذ برنامج دعم توظيف الشباب المعتمد من البنك الإسلامي للتنمية بتكلفة 250 مليون دولار لدعم جهود تنمية توظيف الشباب في البلدان المتأثرة بها المنطقة العربية، والذي يهدف إلي توفير فرص عمل، وبناء القدرات لتعديل المهارات لتتوافق مع متطلبات السوق، وبرنامج التعليم من أجل التوظيف الذي تنسقه مجموعة البنك الإسلامي للتنمية ومركز التمويل الدولي التابع للبنك الدولي.

يذكر أن مصر تحظي بمكانة كبيرة لدي أندونيسيا ، نظرا لكونها أول دولة اعترفت بها، وتعتبر أندونيسيا من أهم الدول بشرق آسيا سواء بالنسبة لقضايا العمل أو القضايا العامة لأنها أكبر تجمع للمسلمين في العالم بدولة واحدة .

وتضم منظمة المؤتمر الإسلامي 57 دولة ، وتصف نفسها بأنها الصوت الجماعي للعالم الإسلامي ، وإن كانت لا تضم كل الدول الإسلامية ، وأنها تهدف لحماية المصالح الحيوية للمسلمين ، البالغ عددهم ما بين 1.3 مليار إلي 1.5 مليار نسمة ، وللمنظمة عضوية دائمة في الأمم المتحدة .