رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نشرة "الدستور" العالمية.. روسيا على أبواب العراق.. والأسد يتقمص شخصية "بن علي"

جريدة الدستور


تقدم "الدستور" نشرة بأهم ما تناولته الصحف الأجنبية، التي تتضمن أهم القضايا على الساحة السياسية العربية والعالمية، اليوم الأحد، الموافق 25/10/2015.
01.كيف سخر أوباما من مرشحي الرئاسة الأمريكية؟

سخر الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، من مرشحي الرئاسة الأمريكية، واصفًا إياهم بـ"القط الغاضب".
ولم يكتفِ الرئيس الأمريكي بحركات فمه فحسب، ولكنه تلاعب بالحديث مع الحضور، قائلاً: "لا أعلم لماذا الجمهوريين دائماً يرون أمريكا في صورة سيئة؟!".

لمشاهدة الفيديو..اضغط هنا



02. عجز ميزانية الاحتلال يبلغ 462 مليون دولار بسبب "انتفاضة السكاكين"


بلغ عجز الميزانية التجارية الإسرائيلية 1.8 مليار شيكل، أي ما يعادل 462 مليون دولار أمريكي، خلال شهر سبتمبر الماضي، وذلك وفق تقرير نشره مكتب الإحصائيات المركزي الإسرائيلي.

وأضاف التقرير أن عجز التجارة وصل إلى 2.7 مليون شيكل "693 مليون دولار أمريكي"، وهو معدل كبير، نتيجة لتصاعد أعمال العنف في القدس.
03.على غرار "بن علي".. "الأسد" للشعب السوري: "فهمتكم"!

أبدى الرئيس السوري، بشار الأسد، استعداده لتنظيم انتخابات رئاسية في بلاده والمشاركة فيها، في حال موافقة الشعب على هذه الخطوة.
وتأتي تلك الخطوة غير المسبوقة في محاولة الأسد لاحتواء الأوضاع في البلاد.
وأعادت تصريحات "الأسد" إلى الأذهان كلمة "فهمتكم" التي قالها الرئيس التونسي المعزول، زين العابدين بن علي، في محاولةٍ منه لتهدئة شعبه قبل إشعالهم لثورة "الياسمين" ضده.
04.لحظة مداهمة الجيش الأمريكي لسجن "داعش"

أذاعت قناة "إن بي سي" الأمريكية صورا وفيديو لعملية مداهمة قوات الأمن الأمريكية لأحد سجون تنظيم "داعش" الإرهابي، التي قُتل فيها رقيب القوات الخاصة الأمريكية، جوشوا ويلير.
وأعلنت السلطات الأمريكية أن "جوشوا ويلير" هو أول الضحايا في عمليات مباشرة ضد "داعش".

لمشاهدة الفيديو.. اضغط هنا



05.العراق تأذن لروسيا بقصف "داعش"

قالت صحيفة "إنترناشونال بيزنس تايمز" الأمريكية إن العراق أعطت الإذن لروسيا بضرب تنظيم "داعش" داخل أراضيها، مضيفةً أن هذا القرار جاء بعد أيام قليلة من إعلان الولايات المتحدة الأمريكية أنها أخذت ضمانات من قادة العراق بعدم السماح للقوات الروسية بقصف "داعش" في أراضيها.
ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مسئول في الجيش العراقي قوله إن روسيا متحمسة بشكل كبير لضرب طرق إمدادات "داعش" في العراق منذ أن بدأت قصفها في سوريا، مشيرةً إلى أن الطائرات الروسية ألقت على داعش العديد من القذائف التي ساهمت في أضعاف قوة التنظيم الإرهابي بشكل كبير.