رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قائد الحرس الجمهوري السابق بـ"التخابر": المعزول أمر بفض اعتصام "الاتحادية"

اللواء محمد زكي،
اللواء محمد زكي، قائد الحرس الجمهوري السابق

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، الثلاثاء، سماع أقوال اللواء محمد زكي، قائد الحرس الجمهوري السابق في عهد المعزول محمد مرسي في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"التخابر مع قطر".

وأشار الشاهد إلى أنه كان حاضراً لأحداث الاتحادية، وكان ذلك إجابة منه على تساؤل المحكمة بخصوص هذا الصدد.

وسرد "زكي" تفاصيل ما تم بالأحداث؛ حيث قال إنه في غضون يوم الثالث من ديسمبر 2012 وبعد إقرار الإعلان الدستوري تجمع عدد من معارضي الإعلان ونجحوا في التجمع حول قصر "الاتحادية".

وأضاف الشاهد أن الرئيس المعزول طلب من قوات الحرس الجمهوري في مساء هذا اليوم أن يصرف "الحارس" المتجمهرين حول القصر، مستخدمًا تعبير "طلب نمشيهم"، ليؤكد قائد الحرس صعوبة الموقف حينها، وأنه لم يقم بما طُلب منه، موضحًا أنه في صباح اليوم التالي، حضر "المعزول" للقصر ووجد الاعتصام على حاله دون تغيير فلم يُعقب.

وانتقل الشاهد بعد ذلك لسرد ما دار بينه وبين "أسعد الشيخة" -نائب رئيس الديوان حينها- مؤكداً أن "الشيخة" طالبه بفض الاعتصام؛ لكنه رفض حتى لا تحدث خسائر، مشيراً إلى وجود "سيدات ورجال" بين المتظاهرين المعتصمين وأن أي تصرف عنيف مع هؤلاء سيؤدي إلى استفزاز المتواجدين بميدان التحرير حينها.

وأضاف أن "الشيخة" قال له نصًا: "إحنا هنتصرف بمعرفتنا، ليتم الاشتباك بين عناصر من الإخوان والمعتصمين ونتج عن ذلك قتلى"، ثم قال له: "إيه رأيك يا سعادة اللواء؟".