رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

احذر.. الأدوية المضادة للاكتئاب تزيد حجم المخ

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توصف بعض مضادات الاكتئاب لمجموعة متنوعة من اضطرابات إلى جانب الاكتئاب، بما في ذلك الشره المرضي، والهبات الساخنة، والوسواس القهري، واضطراب ما بعد الصدمة، وإعادة التأهيل عقب السكتات الدماغية، والعجز الجنسي.

وكشفت أحدث الأبحاث الطبية التي أجريت فى هذا الصدد، النقاب عن أن مضادات الاكتئاب، خاصة عقار "زولوفت" يزيد من حجم منطقة المخ، بين مرضى الاكتئاب، مقارنة بحجم المخ بين الأصحاء.

وتشير نتائج الدراسة إلى أنه على الرغم من أن وصف مضادات الاكتئاب يعد أمرا شائعا لعلاج الاضطرابات المختلفة إضافة إلى الاكتئاب، وأخذ هذه الأدوية لعلاج اضطرابات أخرى من الاكتئاب قد يعرضنا لمخاطر غير معروفة.

وقالت الدكتورة "كارول شيفلى"، معدة الدراسة والأستاذة فى مركز "ويك فوريست" الطبى فى ولاية "كارولينا الشمالية" الأمريكية: "هذه الملاحظات مهمة لصحة المريض بسبب انتشار التداوي بعقار "زولوفت" لعدد من الاضطرابات الأخرى من بينها الاكتئاب".

وفي هذه الدراسة، قام الباحثون بمتابعة وتحليل حالات أكثر من 41 من إناث القردة في منتصف العمر، الذين انقسموا إلى مجموعتين متوازنتين لوزن الجسم، ومؤشر كتلة الجسم، والسلوك الاكتئابي، ليتم تتبعهم لأكثر من 18 شهرًا متتالية.

وقد تلقى 21 من القردة جرعات يومية من "زولوفت"، مماثلة للجرعات المتناولة بين البشر، في حين تلقى 20 قردًا دواءً وهميًا.

وكشفت صور الرنين المغناطيسي التي اتخذت فى نهاية مرحلة العلاج، لوحظ خلالها زيادة كبيرة فى حجم منطقة واحدة فى المخ، والقشرة الحزامية الأمامية، فى حين انخفاض حجم هذة المنطقة بين الأصحاء.

وتعد هذة المناطق بالغة الأهمية فى المخ، كونها المسؤولة عن الذاكرة، والتعلم، والملاحة الفضائية، والعاطفة.