رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مسئول أممي: الصندوق الأخضر سيكون به 10 مليارات دولار بنهاية العام الحالي

جريدة الدستور

أكد يوسف ناصف المسئول عن قضايا تغير المناخ بمنظمة الأمم المتحدة العالمية أن "صندوق المناخ الأخضر" التابع للأمم المتحدة ومقره فى كوريا سيتولى مسئولية جمع المنح الدولية من الجهات الدولية المختلفة مثل البنك الأفريقي، ويمنحها للدول النامية حال طلبها تنفيذ مشروعات متعلقة بتغير المناخ وعدم توافر التمويل لديها.
جاء ذلك فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش ورشة العمل الإقليمية حول الخطط الوطنية للتكيف مع التغيرات المناخية لدول شمال وغرب أفريقيا والتى افتتحها الدكتور خالد فهمى وزير البيئة بمشاركة أكثر من خمسين دولة أفريقية منها ليبريا والسودان ونيجيريا حيث يأتى هذا المؤتمر بالتعاون مع سكرتيرية الاتفاقية الإطارية للتغيرات المناخية .
وقال إن الصندوق الأخضر سيكون به 10 مليارات دولار بنهاية العام الحالى، وأضاف أن تلك المبالغ من الدول المانحة ليس فقط من الدول المتقدمة فهناك أمريكا اللاتينية قدمت بعض المساهمات فى الصندوق الأخضر وغالبية الموارد من الدول المتقدمة.
وأوضح ناصف أن العالم فى حاجة إلى ما يقرب من 100 مليار دولار سنوياً، بحلول عام 2020 لتنفيذ إجراءات مواجهة تغيرات المناخ، وارتفاع درجات الحرارة .
ولفت إلى أن من أضرار تغيرات المناخ وارتفاع درجات الحرارة إلى ما يفوق درجتين مئويتين، تعرض مناطق كثيرة فى العالم لفيضانات نتيجة لارتفاع منسوب البحار، ومنها مصر، حيث أن هناك قطاعا كبيرا من الدلتا معرض للغرق بسبب ذلك، مضيفا أن دولا كثيرة فى افريقيا معرضة لتزايد أمراض الملاريا بها حال ارتفاع درجات الحرارة أيضا.