رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الزبادى".. أكثر منتجات الألبان "أمانا" فى رمضان

جريدة الدستور

تحظى منتجات الألبان فى شهر رمضان بشعبية كبيرة، ويزداد الإقبال على محلات بيع تلك المنتجات بصورة ملحوظة سواء لشراء الحليب، الزبادي والجبن للسحور، أو أطباق التحلية، ومع مواسم الإقبال تلك، تزداد مخاطر فساد الأغذية وظهور المنتجات غير المعتمدة.

تقول دكتورة نيرة شاكر، أستاذة تكنولوجيا الألبان والميكروبيولوجي والتغذية: إن منتجات الألبان غير المعبأة، التى لا تحمل ملصق بتاريخ الصلاحية والمكونات ورقم الاعتماد، تشكل خطورة كبيرة على صحة المواطنين، خاصة مع عدم تحري الدقة فى تصنيعها فى تلك الأيام، بسبب الزحام على تلك المنتجات.

وأوضحت شاكر أن خطورة تلك المنتجات تكمن فى تصنيعها من ألبان خام غير مبسترة، مشيرة إلى أن المعالجة الحرارية للألبان ضرورية للتأكد من خلوها من البكتيريا التى تنتقل للحليب أثناء حلبه أو نقله.

وأضافت أن عدم تحري الشروط الصحية في تصنيع تلك المنتجات فى المحلات الصغيرة، التى تفتقر للمعدات والأدوات الخاصة بتصنيع الألبان، دون حساب لنسب مكونات اللبن المستخدم، تجعل تلك المنتجات أكثر عرضة للفساد السريع ونمو البكتيريا بشكل أكبر.

وأكدت أستاذ تكنولوجيا الألبان أن "الزبادي" هو أكثر تلك المنتجات أمانا، لأنه مصنوع من بكتيريا نافعة تمنع نمو أى أنواع البكتيريا الضارة الأخرى، بالإضافة لخلوه من الألوان الصناعية والمواد الحافظة.

ونصحت شاكر بضرورة التأكد من سريان تاريخ الصلاحية المدون على العبوات، وشراء الألبان ومنتجاتها المعتمدة المعلبة، وصناعة الحلويات المصنوعة منها كالأرز باللبن، الكاستر، والمهلبية وغيرها فى المنزل.