رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استنفار أمني بمحيط دار القضاء استعدادًا للحكم على براءة مبارك

جريدة الدستور

شهدت محكمة النقض بدار القضاء العالي، صباح الخميس، تعزيزات أمنية ؛ استعدادًا لجلسة الحكم فى الطعن المقدم من النيابة العامة على براءة الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك ووزير داخليته حبيب العادلى، و6 من كبار مساعديه فى قضية قتل المتظاهرين، والمعروفة إعلاميا بقضية "القرن".

كما شهدت المحكمة تواجدا لعدد من أنصار الرئيس المخلوع حسني مبارك لحضور جلسة النطق بالحكم.

وكانت النيابة قد قامت بالطعن على حكم "ثانى درجة" الصادر فى محاكمة القرن ببراءة مبارك وباقى المتهمين فى القضية، والتى رأت المحكمة بقبول هذا الطعن، وقامت بنقض "إلغاء" الحكم وإعادة محاكمة جميع المتهمين، أمامها وحجزته للحكم فى جلسة 4 يونيو.

كانت محكمة جنايات القاهرة، قد قضت في 29 نوفمبر الماضي بعدم جواز نظر الدعوى الجنائية ضد الرئيس الأسبق حسني مبارك في قتل المتظاهرين.

كما قضت ببراءة حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق، و6 من مساعديه في جناية قتل المتظاهرين السلميين خلال أحداث ثورة 25 يناير وعن جنحة الإهمال والتقصير الذي تسبب في إتلاف المنشآت الشرطية والعامة.

كما قضت المحكمة ببراءة مبارك من تهمة إهدار المال العام في قضية تصدير الغاز لإسرائيل، لانقضاء الدعوى الجنائية ضده ونجليه ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، بالتقادم وذلك في جريمة الرشوة واستغلال النفوذ.

وقضت ببراءة مبارك من اتهامه بإهدار المال العام وتربيح الغير في صفقة تصدير الغاز الطبيعي لإسرائيل بأسعار متدنية، وبانقضاء الدعوى الجنائية بمضى المدة (غيابيًا) لرجل الأعمال حسين سالم و(حضوريًا) لمبارك ونجليه علاء وجمال، عن واقعة الرشوة واستغلال النفوذ بحصولهم على 5 فيلات على سبيل الرشوة من المتهم الثاني حسين سالم.