رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"باليه أوبرا القاهرة" يقدم "الليلة الكبيرة".. الاثنين

جريدة الدستور

تقدم فرقة باليه أوبرا القاهرة تحت إشراف أرمينيا كامل ، باليه "الليلة الكبيرة"، و"خطوات شرقية" من إخراج الراحل الدكتور عبد المنعم كامل في 3 حفلات تبدأ الحادية عشرة صباح أيام الاثنين، والثلاثاء، والأربعاء، على المسرح الكبير.

وباليه "الليلة الكبيرة" من ألحان الموسيقار الكبير سيد مكاوي والكلمات لصلاح جاهين، وعرض لأول مرة فى الستينات من القرن الماضي ، على مسرح العرائس بالقاهرة.

وقام الدكتور عبد المنعم كامل بتحويله إلى باليه بعد إعادة صياغة ألحانه على يد الموسيقار جمال سلامة ، حيث تحررت العرائس من خيوطها لتنطلق في عرض حر مع الحفاظ على نفس الفكرة القديمة التي تدور حول مظاهر الاحتفال بأحد الموالد الشعبية وحقق نجاحا كبيرا عند تقديمه في شكله الجديد.

أما باليه خطوات شرقية فهو من تصميم عبد المنعم كامل وأرمينيا كامل ويضم مجموعة من التابلوهات المستلهمة من مؤلفات الموسيقار الراحل عطية شرارة والتي تعبر عن البيئة المصرية والتراث الشعبي.

يذكر أن فرقة بالية أوبرا القاهرة تأسست عام 1966 وكانت تابعة للمعهد العالي للباليه وقدمت أول عروضها في نفس العام ، بدأت تقديم عروضها خارج مصر منذ عام 1972 حيث طافت العديد من دول العالم منها روسيا ، بلغاريا ، يوغوسلافيا ، ألمانيا ، فرنسا، تونس.

وأصبحت إحدى الفرق التابعة لدار الأوبرا عام 1991 تحت إشراف المدير الفني الدكتور عبد المنعم كامل، الذي أضاف مجموعة من أشهر العروض الكلاسيكية العالمية من بينها "روميو وجولييت"، "بحيرة البجع" ، "كسارة البندق" ،"جيزيل"، "دون كيشوت" ،"طقوس الربيع"، "هاملت" ، "لوركيانا"، "كارمينا بورانا" ، "بوليرو"، "سندريلا"، "رقصات نلتقى بها"، و"بالرغم من كل شيء".