رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عضو مجمع البحوث الإسلامية: التطاول على الأزهر للنيل من ثوابت الدين الإسلامي

الدكتور أحمد كمال
الدكتور أحمد كمال أبو المجد، عضو مجمع البحوث الإسلامية

قال الدكتور أحمد كمال أبو المجد، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن الدعاة الذين يتصدرون للدعوة الإسلامية، يجب أن يكونوا قريبين من الناس، يتصفون بالبساطة والمرح، حتى يكونوا مقبولين.

وأضاف أبو المجد، في الندوة التحضيرية لمؤتمر التجديد في الفكر والعلوم الإسلامية، الأربعاء، أن التطرف والتشدد في التعامل، ظهر في الفترات الأخيرة، وتسبب في تقديم صورة سيئة للإسلام.

وأكد أبو المجد، أن التطاول على الأزهر الشريف، الذي يصدر من بعض الأشخاص الذين يزعمون أنهم مجددون، بهدف النيل من ثوابت الدين الإسلامي، لن يحقق أهدافه، قائلًا "إنهم بحاجة إلى أيد وألسنة أطول مما لديهم لتحقيق ذلك"، ولن يحققوه.

فيما قال الدكتور محمد كمال إمام، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الإسكندرية، إن التجديد في المفهوم الإسلامي يجب أن ينطلق من ثابتان أولهما: أن الإسلام عقيدة وشريعة، وعبادة ومعاملة، فمن زعم أن الدين علاقة روحية بين العبد وربه لا صلة له بشئون الناس، فقد فصل المعاملات عن الدين، والثابت الثاني:أن التجديد لا يعني عزل النصوص عن ولايتها الشرعية، ولا تنصيب العقل وصيًا عليها، له حرية القبول والرفض، فالعقل لن يسترد هيبته بالاجتراء على النص، ، بل يستردها باستعادة مهامه في الفهم الصائب.

جاء ذلك خلال الجلسة الأولى من الندوة التحضيرية لمؤتمر التجديد في الفكر والعلوم الإسلامية، الذي يعقده الأزهر الشريف، برعاية الدكتور أحمد الطيب ، شيخ الأزهر الشريف.

وترأس الجلسة، الدكتور محمد كمال إمام، وحاضر فيها، الدكتور محمود حمدي زقزوق، والدكتور أحمد كمال أبو المجد، وجاءت بعنوان " علاقة العقل بالنقل : نظرة جديدة".