رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سامي: إطلاق أول موسوعة إلكترونية لتشريعات الأنشطة غير المصرفية

 شريف سامي
شريف سامي

اعتمد مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية في اجتماعه مساء أمس، برئاسة شريف سامي النظام الأساسي لأول اتحاد للتمويل العقاري، ووافق على إصدار ضوابط قيد ونقل وغلق فروع شركات إدارة محافظ الأوراق المالية.

كما وافق المجلس على قبول طلبات ترشح المتقدمين لرئاسة أو عضوية شركة مصر للمقاصة واستبعاد متقدم واحد، أطلع على أول موسوعة إلكترونية للتشريعات والقرارات التنظيمية للأنشطة التي تشرف عليها الهيئة.

وقال شريف سامي، إن إنشاء الاتحاد المصري للتمويل العقاري جاء وفقاً لما نصت عليه التعديلات الأخيرة في القانون ولائحته التنفيذية، على أن يضم كل شركات التمويل وإعادة التمويل العقاري وصندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقاري ويحق للبنوك العاملة في مجال التمويل العقاري وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والاتحادات والجمعيات التي تمثل الوكلاء العقاريين وخبراء التقييم العقاري والوسطاء العقاريين الانضمام لعضوية الاتحاد.

وأضاف: الاتحاد يتمتع بالشخصية الاعتبارية ويختص بتوحيد جهود جهات التمويل العقاري والتنسيق فيما بينها للنهوض بمجال التمويل العقاري في جمهورية مصر العربية اقتراح الأسس الفنية الاسترشادية الخاصة بإدارة عمليات التمويل العقاري وتقييم المخاطر وإبداء الرأي في مشروعات القوانين واللوائح والقرارت التي تتعلق بنشاط التمويل العقاري أو تؤثر فيه، إعداد أو توفير الدورات التدريبية وبرامج التأهيل وتنمية المهارات للعاملين بنشاط التمويل العقاري وتنظيم تبادل المعارف والخبرات مع الجهات ذات العلاقة داخل وخارج البلاد.

وكشف رئيس الهيئة، عن أنه تمت الموافقة على ضوابط قيد ونقل وغلق فروع الشركات المرخص لها بمزاولة نشاك تكوين وإدارة محافظ الأوراق المالية، حيث تم تقسيم الفروع التي يجوز للشركة قيدها إلى نوعين، الأول: فروع ترويج وتسويق والثاني: فروع لمزاولة النشاط.

وأشار إلى أنه تم تحديد متطلبات كل نوع منها وأهمها توافر مدير تنفيذي متفرغ لفروع مزاولة نشاط تكوين وإدارة محافظ الأوراق المالية لديه خبرة مناسبة في مجال إدارة محافظ الأوراق المالية أو إدارة محافظ صناديق الاستثمار، والنص على جواز تغيير الشركة لنشاط فرع التسويق والترويج إلى فرع مزاولة نشاط تكوين وإدارة محافظ الأوراق المالية أو العكس بشرط استيفاء الفرع لكافة الشروط المنظمة للفرع الواردة بهذا القرار، مع وضع التوقيتات الزمنية الواجب على الهيئة الانتهاء خلالها من فحص طلبات الشركات.

ونظر مجلس الإدارة في طلبات الترشح لعضوية مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة في ضوء استيفاء الشروط المحددة بالقرار رقم 96 لسنة 2014، حيث تقدم عدد 8 من ذوى الخبرة و6 عن شركات الوساطة فى الأوراق المالية، إضافة إلى 7 عن أمناء الحفظ، وقرر المجلس قبول جميع طلبات الترشح باستثناء طلب واحد لعدم استيفاء الشروط.

ويشترط قرار الهيئة أنه يجب أن يتوافر فيمن يرشح كعضو من ذوي الخبرة ممن يحق لهم تولي منصب رئيس مجلس الإدارة أو العضو المنتدب ألا يكون المرشح مرتبطًا بعلاقة عمل أو علاقة تعاقدية مع إحدى الشركات أو الجهات الأعضاء المساهمين بشركة الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية أو يكون قد شغل عضوية مجلس إدارة أيًا من الأعضاء المساهمين بالشركة أو شركاتها القابضة أو التابعة أو الشقيقة، وذلك خلال سنة كاملة سابقة على ترشحه، وليس زوجًا أو من أقارب الدرجة الثانية لأي من هؤلاء.

ويشترط ألا تقل مدة خبرته عن خمسة عشر سنة فى مجال أسواق رأس المال أو الخدمات المالية أو المصرفية أو نظم المعلومات، على أن تتضمن قضاء ثلاث سنوات على الأقل فى وظيفة قيادية، وفي جميع الأحوال يتعهد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب والأعضاء من ذوي الخبرة والأعضاء المساهمين في شركة الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية وممثليهم في مجلس إدارتها بعدم الجمع بين رئاسة أو عضوية مجلس إدارة الشركة وبين عضوية مجلس إدارة البورصة المصرية أو عضوية مجلس إدارة صندوق حماية المستثمر.

وأشار سامي، إلى أن المجلس اطلع على أول موسوعة إلكترونية للتشريعات والقرارات التنظيمية للأنشطة التى تشرف عليها الهيئة، قام بإعدادها فريق من شباب العاملين بالهيئة، وستتاح على موقع الهيئة على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) وكذلك على أسطوانات مضغوطة.

وتهدف تلك الموسوعة إلى توفير كافة نصوص القوانين واللوائح التنفيذية والقرارت الصادرة من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء والوزير المختص وكذا قرارات مجلس إدارة الهيئة ورئيسها والكتب الدورية المتعلقة بأنشطة سوق المال والتأمين وصناديق التأمين الخاصة والتمويل العقاري والتأجير التمويلي والتخصيم والتمويل متناهي الصغر.

ويتوافر بالموسوعة محرك بحث لتيسير الاستدلال على المواد التشريعية أو التنظيمية المطلوبة، وأثنى مجلس الإدارة على هذا الجهد وأوصى بنشره والحرص على تحديث المحتوى باستمرار لتسهيل مهمة المتعاملين مع الهيئة والقانونيين والباحثين.