رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. العربي: الشرق الأوسط لن ينعم بالاستقرار في ظل الاحتلال الإسرائيلي

الدكتور نبيل العربي
الدكتور نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية

تمنى نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية التوفيق للرئيس عبد الفتاح السيسي ووفد الدبلوماسية المصرية في قيادة القمة العربية، مؤكدا أن منطقة الشرق الأوسط لن تنعم بالأمن والاستقرار طالما استمر الاحتلال الإسرائيلي للأراضى الفلسطينية.

وأكد العربي خلال كلمته بالقمة العربية، اليوم السبت، ضرورة أن يدفع المجتمع الدولي إسرائيل إلى مائدة المفاوضات من أجل حل الدولتين، مشيرا إلى أن فرص تحقيق السلام تتعرض لأفدح المخاطر إذا لم يتحمل مجلس الأمن مسئوليته.

من ناحية أخرى أعرب عن أمله أن تسهم عاصفة الحزم في دعم الجهود العربية الموحدة في حفظ الأمن القومي العربي وإنقاذ اليمن، من ناحية أخرى أكد ضرورة استمرار جهود الصومال لإعادة بناء الدولة بعد عصور من الفوضى.

وحول الأزمة السورية قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن النزاع في سوريا يدخل عامه الخامس وسط وجود تهديدات قوية للأمن الوطني العربي، لافتا إلى أن الأزمة السورية باتت تشكل التهديد الأكبر للأمن القومي العربي.

وأضاف أن تفتت المجتمع يمثل خطرا جسيما وهو ما تشهده سوريا الآن، قائلا "نتمنى أن يتم تشكيل قوة عربية موحدة للحفاظ على أمننا القومي في أسرع وقت".

وتابع "أمامكم اليوم مشروع قرار يتمثل في إنشاء قوة عربية مشتركة، وهذا المشروع الذي يمثل تطورا تاريخيا يعبر عن إرادة جماعية في صيانة الأمن القومي العربي يتطلب استيراتيجية شاملة لمواجهة التنظيمات الإرهابية".

جار تحميل الفيديو..