رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نـ.تايمز:مرسي يحاول إحكام قبضته على القانون


قالت صحيفة THE NEW YORK TIMES  الأمريكية، "إن محاولة مرسي للإطاحة بالنائب العام المصري المستشار عبد المجيد محمود هي أولى خطواته لإحكام قبضته على البيروقراطية والقانون بمصر، مشيرة لمعاناة مرسي وجماعته الطويلة طوال حكم مبارك بالتواجد بالسجون، مؤكدة أن الأزمة وصلت ذروتها عندما حكمت المحكمة الدستورية الباقية من نظام مبارك كما يرون بحل البرلمان الإسلامي السابق.

ومن جانبها أشارت الصحيفة للاشتباك الذي حدث يوم الخميس، فيما بين رئيس الجمهورية محمد مرسي و النائب العام عبد المجيد محمود في محاولة من الرئيس للإطاحة به معتقدًا أن صورته أصبحت سلبية بما يكفي لعدم تمسك المصريين به.

وترى الصحيفة أنها المعركة الأولى التي طال انتظارها بين الإسلاميين الذين وصلوا للحكم بعد الإطاحة بمبارك وبين المؤسسات القانونية العلمانية التي أنشئت في عهد مبارك ومازالت موجودة حتى الآن.

وأضافت الصحيفة أن مرسي قد أعلن أن عبد المجيد محمود سيكون سفير مصر إلى الفاتيكان في محاولة لإبعاده عن وظيفته، ولكن بنهاية اليوم أعلنت وسائل الإعلام الرسمية رفض محمود ترك وظيفته مستندًا لمادة من القانون تمنع الرئيس كمن تحديد سلطات النائب العام أو تغيير وظيفته.

وتشير الصحيفة لفشل النائب العام بإثبات التهم على معاوني مبارك بالتورط بموقعة الجمل وقتل المتظاهرين أثناء ثورة الخامس والعشرين من يناير.

المصدر:

http://www.nytimes.com/2012/10/12/world/middleeast/egypts-chief-prosecutor-refuses-morsis-effort-to-oust-him.html