رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هافينجتون بوست: "كلينتون" تنتقد خطاب أعضاء مجلس الشيوخ

كلينتون
كلينتون

وجهت هيلاري كلينتون، وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة والمرشحة الديمقراطية المحتملة لرئاسة الولايات المتحدة لعام 2016، انتقادا لمجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون بشأن الخطاب الذي أرسل إلى قادة إيران.

وذكر موقع "هافينجتون بوست" الإخباري الأمريكي، في تقرير أورده اليوم، أن كلينتون سلطت الضوء على الجدل المتزايد حول الخطاب الذي أرسله الجمهوريون في مجلس الشيوخ إلى القادة الإيرانيين، والذي يقول منتقدون إنه خطوة حزبية لترمي إلى إفشال مفاوضات البيت الأبيض مع الحكومة الأجنبية.

وقالت كلينتون إن الخطاب الأخير المرسل من جانب أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين خارج تقاليد القيادة الأمريكية، فعلى المرء أن يتساءل، ما هو الغرض من هذه الرسالة؟".

وأوضحت المرشحة المحتملة لرئاسة الولايات المتحدة لعام 2016، في مؤتمر صحفي عقدته أمس الثلاثاء، في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، قائلة "إما أن هؤلاء النواب يحاولون مساعدة الإيرانيين أو إلحاق الضرر بالقائد الأعلى في منتصف مفاوضات دبلوماسية دولية عالية المخاطر".

وأشار "هافينجتون بوست" إلى أن الخطاب الذي وقعه 47 من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين، أثار جدلاً واسعاً في وقت سابق من هذا الأسبوع، والذي يقترح أن أي اتفاق نهائي تم التوصل إليه مع إدارة أوباما حول برنامج طهران النووي غير مطلق الصلاحيات دستوريا، لأن الرئيس المقبل أو الكونجرس قادر على اتخاذ خطوات لإلغاء الاتفاق.

وقد أدان الديمقراطيون هذه الخطوة باعتبارها محاولة لتقويض سلطات الرئيس الأمريكي، باراك أوباما على الساحة الدولية، وقال نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، حول خطاب الحزب الجمهوري إنه "لا يرتقي لمنزلة مؤسسة احترمها".

يذكر أن الرسالة أشارت إلى أن أوباما لا يملك الغالبية المطلوبة في الكونجرس لإقرار أي اتفاق مع إيران، وتدعو القادة الإيرانيين أيضا إلى أن يأخذوا بعين الاعتبار فترة ولاية أعضاء مجلس الشيوخ، إذ أن المجلس المقبل قد يعدل شروط الاتفاق.