رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"رعب" أمريكي من قواعد جديدة لـ"داعش" في البحر المتوسط

جريدة الدستور

ذكرت تقارير إعلامية أمريكية، اليوم الأحد، أن تنظيم "داعش" يتوسع خارج قاعدته في سوريا والعراق؛ لإنشاء فروع للتنظيم في أفغانستان والجزائر ومصر وليبيا، وذلك طبقًا لمسئولي الاستخبارات الأمريكية.

وأكد المسئولون أن هناك احتمالية لنشوب حرب عالمية جديدة على الإرهاب، ووفقًا لمسئول أمريكي في مكافحة الإرهاب -الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته- أن عدد مقاتلي "داعش" يبلغ من 20.000 إلى 31.500 في سوريا والعراق، فضلًا عن المئات في دول مثل الأردن ولبنان والسعودية وتونس واليمن، حسبما ذكرت مجلة "ذا نيشين" الأمريكية.

وقال الجنرال فنسنت R. ستيوارت، مدير وكالة استخبارات الدفاع الأمريكية، في تقييمه هذا الشهر إن "داعش" بدأ تجميع بصمة دولية متنامية.

وعلى الجانب الآخر، قالت المجلة إن طائرة بدون طيار قتلت الأسبوع الماضي، قائد حركة طالبان الملا عبد الرؤوف كاظم، في أفغانستان والذي كان قد تعهد بالولاء لـ"داعش" وبدأ في تجنيد مقاتلين.

وبالرغم من أنه ليس هناك دليل على سيطرة التنظيم على الأراضي في أفغانستان، لكنها وجهت اهتمامها لأفغانستان وباكستان، وأعرب المسئولون الأمريكيون عن قلقهم من أن يطور داعش قواعد له في البحر الأبيض المتوسط، ومنها إلى مصر أو أي مكان آخر في شمال أفريقيا.