رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيرى: لا تمديد للمفاوضات النووية مع إيران ما لم يتم التوصل لاتفاق مبدئى

 وزير الخارجية الأمريكى
وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى

استبعد وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى إمكانية تمديد المفاوضات النووية مع إيران التى تهدف إلى الحد من قدراتها النووية ما لم يتم التوصل إلى اتفاق مبدئى خلال الأسابيع المقبلة.

ونقل الموقع الإلكترونى لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية اليوم عن كيرى قوله فى تصريحات له "حسنا، الفرصة الوحيدة التى أرى فيها إمكانية لتمديد المهلة فى هذه المرحلة، هى عندما يكون لدينا تفاصيل لاتفاق". وأشارت الصحيفة إلى أن كيرى استخدم لغة أكثر حسما فى تصريحاته من أى وقت سابق فى هذا الشأن.

وأضاف كيرى أن "سببا مثل هذا التأجيل، سيكون لوضع تفاصيل معقدة للهوامش والحواشى العديدة التى تعرف باسم "ملاحق". وقال "لكن إذا لم تكن هناك قدرة على اتخاذ القرارات الأساسية التى يتعين اتخاذها بشأن هذا المسار خلال الأسابيع المقبلة، أعتقد أنه لن يكون من الممكن التمديد، لا أعتقد أننا نرغب فى التمديد بحلول هذا الوقت. إما أن تتخذ القرارات لتثبت أن برنامجك النووى سلمى أو أنك غير قادر على الإقدام على ذلك، وحينها ربما نسمع رواية لا أحد منا يرغبها".

وأصحبت المحادثات النووية مع إيران التى بدأت قبل نحو عشر سنوات وتم إحياؤها -حسب الصحيفة- مع وصول الرئيس المعتدل حسن روحانى للسلطة فى 2013 مصدر قلق كبير لجميع الأطراف المشاركة حيث تأمل الدول الكبرى فى التوصل إلى اتفاق قبل 31 مارس المقبل على أن يتم إبرام اتفاق شامل نهائى يتضمن كافة الجوانب الفنية فى 30 يونيو على أبعد تقدير.