رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تعليقاعلي احداث الدفاع الجوي

خبير اقتصادي: تأثيرات أحداث العنف "وقتية"

 الدكتور فخري الفقي
الدكتور فخري الفقي

حذر الدكتور فخري الفقي، المستشار السابق لصندوق النقد الدولي، من المخططات التي تحيكها عدد من الدول المعادية لمصر بواسطة عملائها بالداخل من افتعال أحداث عنف وأزمات لإضفاء الضبابية على المشهد الاقتصادي وبعث القلق لدي المستثمرين.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن أحداث العنف التي شهدتها مصر خلال الفترة القليلة الماضية لن تؤثر سلبيا على المؤتمر الاقتصادي المزمع انعقاده في مارس المقبل، موضحا أن أي تأثيرات غير إيجابية ستكون وقتية.

وأضاف الفقي في تصريح للدستور، أن مصر بأكملها مستهدفة وليس المؤتمر الاقتصادي فحسب، مشيرا إلى أن الحالة الأمنية بدأت في التحسن مقارنة بالعام الماضي رغم الظروف والمخططات التي تواجهها الأجهزة الأمنية.

وتوقع الفقي حضور غير مسبوق لممثلي المنتظمات الاقتصادية وشركات دولية وممثلي مختلف دول العالم بالمؤتمر الاقتصادي، موضحا أن العبرة ليست في الحضور وإنما فيمن سيقرر المشاركة بفاعلية في استثمارات ومشروعات حقيقية على أرض الواقع، متوقعا أن يحتل المستثمر المصري والعربي الصدارة من حيث التوسع في الاستثمار في مصر.

وأكد المستتشار السابق لدي صندوق النقد الدولي، أن أزمة هبوط أسعار البترول وانكماش القوي الشرائية بدول الخليج ستدفع بالمستثمرين العرب إلى زيادة محصلة استثماراتهم في مصر لما تتمتع به من قوة شرائية ضخمة، مستطردا " و روسيا كذلك ستسعي بقوة للحصول على موطأ قدم في محور قناة السويس وإنشاء منطقة تجارة حرة خاصة بالأقماح في تأسيس منطقة لوجستية بدمياط لزراعة الحبوب والأغلال.