رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. دبلوماسي سابق: زيارة الرئيس للصين لا تعني إدارة ظهرنا للغرب

السفير جمال بيومي
السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الصين تعني استعادة السوق الصيني لما له من أهمية كبيرة بالنسبة لمصر، باعتبارها أكبر دولة مصدرة، لافتا إلى أن الزيارة تأتى فى إطار تبادل الخبرات والاستفادة من تجارب الصين.
وأضاف بيومي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا يحيى ببرنامج "صوت الناس" على فضائية "المحور": "علينا أن نتعلم من الصين كيف استطاعت أن تتحول إلى أكبر دولة مصدرة في العالم في السنوات الأخيرة.
وأشار إلى أن زيارتنا إلى الصين لا تعني إعطاء ظهر مصر لأى تحالفات أخرى لأن مصر تريد أن تكون على صلة طيبة بكل دول العالم، موضحًا أن مصر دولة مركزية تستفيد وتفيد وتريد أن تكون دولة قوية وتستخدم قوتها لما فيه صالح الأمن والسلام والرخاء والتنمية فى العالم كله.
وتابع "توجهنا إلى الشرق لا يعني إدارة ظهرنا الى الغرب"، مؤكدا أن مصر لن تستبدل طرفا دوليا بآخر بل تريد علاقات متوازنة وقوية مع جميع الدول المؤثرة دوليًا.
ولفت مساعد وزير الخارجية الأسبق الى أنه يمكن الاستفادة من زيارة الرئيس الحالية إلى الصين للترويج لمشروع تنمية محور قناة السويس خاصة أن العلاقات المصرية الصينية لها بعد تاريخي يمتد لأكثر من 3 آلاف سنة.
وأوضح أن الصين استطاعت تغيير العداء مع أمريكا إلى تبادل مصالح بين البلدين، مؤكدا أن التعاون مع الصين هو تعاون لكسب وتبادل الخبرة وليس للاستثمار فالصين ليست دولة مستثمرة، لافتا الى أنه خلال تلك الزيارة سيتم الاتفاق على منع تصدير البضائع الرديئة لمصر والاتفاق على تصدير منتجات ذات كفاءة أعلى.