رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الآثار يفتتح الجبانة الفاطمية بأسوان.. ويتفقد عيون موسى والسخنة غدًا

الدكتور ممدوح الدماطي
الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار

يتفقد الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، غدًا منطقتي عيون موسى والعين السخنة ليتابع أعمال تطوير المنطقة الأثرية بهما تمهيدًا لوضعهما على خريطة السياحة.

وأشاد وزير الآثار - في تصرح له عقب افتتاحه الجبانة الفاطمية بأسوان اليوم - بأعمال الترميم التي تمت في 6 من مقابر الجبانة الفاطمية بأسوان، وهي الأعمال التي بدأها المعهد الألماني للآثار بالقاهرة بالتعاون مع الوزارة في عام 2006، كما أثني الوزير على التعاون بين مصر وألمانيا في مجال العمل الأثري في عدد من المواقع على مستوى الجمهورية.

وأضاف أنه حرص، خلال افتتاحه الجبانة الفاطمية بأسوان، على تفقد عدد من المواقع الأثرية والمتاحف هناك من بينها متحف النوبة الذي أبدى السفير الألماني إعجابه بمقتنياته وطريقة عرضها وإضاءته، ومتحف آثار أسوان المغلق منذ عام 2010 وحتى الآن بسبب نقص الأجهزة الأمنية وكاميرات المراقبة به، مشيرًا إلى أنه أصدر تعليماته للسيد ملك أبو الليف مدير عام المتحف، بسرعة التنسيق مع قطاع المتاحف لتذليل أي عقبات تواجه إعادة افتتاحه.

وأوضح أنه تابع أعمال البعثة الألمانية والسويسرية بجزيرة ألفنتين والتي تعتبر متحفا مفتوحا يضم عددًا من المعابد والآثار تعود لعصور مختلفة من الحضارة المصرية ابتداءًا من الدولة القديمة وحتى العصر الروماني.

وأشار إلى أنه قام بزيارة تسع مقابر تم اكتشافها قبل عام على بعد 500 م إلى الشمال من مقابر النبلاء المعروفة بمقابر قبة الهواء، ويعود تاريخ أغلب المقابر المكتشفة لعصر الدولة الحديثة وهي في حالة جيدة من الحفظ وتتميز بنقوشها وألوانها الزاهية.

من جانبه، أكد نصر سلامة مدير عام منطقة آثار أسوان والنوبة، أن البعثة الألمانية سوف تبدأ قريبًا المرحلة الثانية من مشروع ترميم 24 مقبرة أخرى، تضمها الجبانة ويرجع تاريخها إلى بداية الفتح العربي وأعيد استخدامها في العصر الفاطمي، مشيرًا إلى أن الجبانة كانت تضم 80 مقبرة لم يتبق منها إلا 30 مقبرة.