رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حقيقة التقرير الجديد لـ"هيومن رايتس" الذي يدين التعامل الأمني مع طلاب "الإرهابية"

هيومن رايتس
هيومن رايتس


بعد مرور ما يقرب من شهرين علي إصدارها تقرير تحت عنوان "حسب الخطة: مذبحة رابعة والقتل الجماعي للمتظاهرين في مصر" مكون من 188 صفحة، زعمت فيه أن الإجهزة الامنية ارتكبت جرائم ضد الإنسانية اثناء فضها إعتصام رابعة العدوية.
تداولت بعض وسائل الإعلام – اليوم- تصريحات ل" آيات عرابى، رئيس لجنة الإعلام، فيما يسمي بـ «المجلس الثوري»، المؤيد للرئيس المعزول محمد مرسى؛ قالت فيها إن منظمة «هيومان رايتس»، أصدرت تقريرا جديدا ضد مصر، يدين التعامل الأمنى مع طلاب الإخوان فى الجامعات المصرية
واشارت الي إن التقرير أكد أن سلطات الأمن ألقت القبض على 219 طالباً إخوانيا، منذ بدء العام الجامعي الجديد.
وفي هذا السياق قال الناشط الحقوقي جمال عيد رئيس المنظمة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، أن " منظمة هيومن رايتس" لم تصدر تقرير يدين التعامل الامني مع طلاب الجماعة، وإنما بيان في 14 من الشهر الجاري تناول التطورات الآخيرة ، وانتقد التعامل الامني مع طلاب الجامعات .
واكد " عيد" علي إتفاقه علي ما ورد بالبيان ، مؤكدا أن إعادة الهدوء والإستقرار بالجامعات لن يكون بالقمع اوالقبض العشوائي، واإنما بالتعامل بحسم مع المشاغبين.
وأكد أن تجاوز بعض الطلاب ليس مبررا لتجاوز السلطة وتشديد قبضتها الأمنية علي الجامعات ، مشددا علي ضرورة إستخدام المعلومات الواردة في بيان " منظمة هيومن رايتس" لفتح تحقيق عادل يعاقب من اجرم ويفرج عن الابرياء.
فيما انتقدت داليا زيادة، المدير التنفيذي لمركز بن خلدون ، هجوم " رايتس" علي الاجهزة الامنية المصرية وتجاهلها لما يقرب من 3الاف عملية ارهابية تعرضت لها مصر في اعقاب الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي، علي يد جماعة الإخوان والجماعات الموالية لها ، والتي كان أغلبها داخل الجامعات أو بمحيطها ، مؤكده أن إهتمام المنظمة المبالغ فيه بجماعة الإخوان يجعلنا نطلق عليها " إخوان رايتس " وليس " هيومن رايتس ".
وتساءلا ، إذا كانت المنظمة مهتمة لهذا الحد بحقوق الانسان فلماذا لم تدين التعامل الامني الامريكي العنيف مع المواطنيين بامريكا؟!!، مضيفه، " علي الاقل فإن السطات المصرية لو شددت قبضتها الامنية فإن ذلك يرجع لاسباب عده ابرزها الحفاظ علي الدولة من الانهيار في ظل الهجمات الإرهابية ، كما أنها تخضع المقبوض عليهم للتحقيق وفقا للقانون .
واكدت " زيادة" أنها من خلال الحملة الشعبية لادراج الاخوان تنظيم ارهابي دوليا ، التي تعمل بها تقوم بتوثق الجرائم الإخوانية اول باول وإصدار تقارير عنها لمواجهة المغالطات الحقوقية الغربية ، لافته الي إن الحملة سبق واصدرت تقرير يوثق فترة مابعد قيام ثورة 30 يونيه حتي إعلان الحكومة المصرية جماعة الإخوان " إرهابية".