رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السفير المصري بأستراليا: أرغب في إطلاق سراح "جريست" "عاجلًا وليس آجلًا"

السفير المصري لدى
السفير المصري لدى أستراليا حسن الليثي

عبر السفير المصري لدى أستراليا "حسن الليثي" عن أمله في أن يتم إطلاق سراح الصحفي الأسترالي "بيتر جريست" المحكوم عليه في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية الماريوت" بالسجن 7 سنوات، وعودته لموطنه "عاجلا وليس آجلا".
وفي تقرير بثته صحيفة "الجارديان" البريطانية، انتقد الليثي شبكة الجزيرة القطرية، التي يعمل فيها جريست، متهمًا المؤسسة الإعلامية بالبث غير المشروع.
وقال الليثي، إنه يأخذ قضية جريست "على محمل الجد"، مضيفًا أنها تُعيق محاولاته لتوسيع العلاقات التجارية بين البلدين، في إشارة إلى مصر وأستراليا.
وطالب الليثي، أن يتم إعلان التفاصيل عقب الانتهاء من الإجراءات القانونية، وأن يتم الإفراج عنه ويعود لأسرته،في حال تبرأته.
وذكرت الصحيفة أنه تمت إدانة "جرست"، ومحمد فاضل فهمي والمنتج المصري محمد باهر في يونيو، لمساعدة جماعة الإخوان المسلمين، ونشر أخبار كاذبة من شأنها أن تصور مصر بأنها في حالة "حرب أهلية"، وتم الحكم على جرست وفهمي بسبع سنوات، في حين حكم على باهر بالسجن لمدة 10 أعوام، وأثارت القضية غضبًا دوليًا.
وقالت الصحيفة، أنه لا يمكن للسفير أن يحدد ما هي الآليات القانونية التي يمكن استخدامها لتحرير الصحفيين، أو ما إذا كان سيشارك الرئيس أم لا، ولكن ألمح إلى أن "فريق دفاع قوي" سيكون "قادرا على الدفاع عنهم من خلال القوانين لإيجاد أفضل السبل بالنسبة لهم".
يُذكر أن "توني أبوت" رئيس الوزراء الأسترالي، قال الشهر الماضي إنه لن يكون قادرا على التحدث مع الرئيس المصري حول العفو عن جرست، إلا بعد نفاذ فترة الاستئناف.