رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أمريكا تزعم إجراء اتفاق سري بين مصر والإمارات لضرب ليبيا جويًا

الحرب فى ليبيا
الحرب فى ليبيا

زعم مسئولون أميركيون، أن مصر والإمارات العربية المتحدة اتفقوا سرًا على إطلاق الضربات الجوية ضد الميليشيات المتحالفة الإسلامية التي تقاتل من أجل السيطرة على طرابلس.
وقال المسئولون الأمريكيون، في تصريحات نقلتها صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن الولايات المتحدة تفاجأت من هذه الضربات، وأن مصر والإمارات -واللذين يعتبران حليفين مقربين وشركاء عسكريين- تصرفوا دون إبلاغ واشنطن أو الحصول على موافقتها، وقاموا بتهميش إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما.
وشدد المسئولون المصريون على عدم صحة هذه المزاعم، نافين قيام مصر بذلك.
وأعربت الولايات المتحدة عن غضبها إزاء الضربات الجوية، معتبرة إياها بأنها وسيلة لتأجيج الصراع الليبي في الوقت الذي تسعى الأمم المتحدة والقوى الغربية إلى حل سلمي.
وتكهنت أمريكا أن مصر ستقدم قواعد لإطلاق الضربات، بالرغم من نفي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ومسئولين آخرين أي تورط مباشر داخل ليبيا من قبل القوات المصرية.
وأضافوا أن الأمارات –التي تعتبر واحدة من القوات الجوية الأكثر فعالية في المنطقة- تقدم الطيارين والطائرات الحربية وطائرات التزود بالوقود الجوي اللازمة للمقاتلين لقصف طرابلس، انطلاقا من قواعد في مصر، وذلك بفضل المساعدات الأمريكية والتدريب.
ولم تعلق الإمارات مباشرة على هذه التصريحات.
ويُذكر أن هذه الضربات وقعت منذ أسبوع، على مواقع في طرابلس تسيطر عليها الميليشيات الموالية للإسلاميين، وتفجير مستودع للأسلحة الصغيرة، مما أسفر عن مقتل ستة أشخاص.